أعلنت شركة غوغل أمس عن إضافة ثلاث خاصيات أمنية لمتصفح كروم ستساعده على رصد البرامج المضافة المتطفلة والبرامج العدائية ومكافحتها.

تشكّل هذه الخاصيات جزءًا من الجهود المبذولة منذ مدّة طويلة وتتضمن أيضًا أدوات مثل خدمة التصفح الآمن برمجة واجهة التطبيقات” (SafeBrowsing API) الخاصة بالشركة.

الخاصية الأولى من هذه الخاصيات على كروم هي قدرة جديدة على رصد متى يقوم برنامج مضاف بتغييرات في الإعدادات التي يحددها المستخدم. وهذا يتضمن الإعدادات الخاصة بمحرك البحث أو الصفحة الرئيسية أو إعدادات الخادم الوسيط.

أما الخاصية الثانية الجديدة هي خاصية أمنية على كروم وهي أداة معروفة باسم أداة تنظيف كروم (Chrome Cleanup Tool)، وكانت تقدّم قبل ذلك كتطبيق منفصل.

هذه الأداة متوفرة الآن على كروم الخاص لويندوز تلقائيًا وتعمل بشكلٍ آلي على رصد متى يقوم المستخدمون بتثبيت برمجيات تطفليّة تؤثر أيضًا على إعدادات كروم وسلوكه.

كيف يمكن لكروم رصد أي مشكلة؟ الجواب هو الخاصية الأمنية الثالثة التي أضافتها الشركة. وهي إضافة محرك رصد شركة إيسيت” ESET إلى آلية الملعب” (sandbox) الأمنية الخاصة بكروم.

فيليب ريفارد Philippe Rivard مدير المنتجات في كروم كليناب” Chrome Cleanup يقول: “انتبهوا أن هذا المحرّك المحمي بآلية الملعبليس ببرنامج مكافحة فيروسات كاملاً متكاملاً، فهو يقوم فقط بإزالة البرمجيات التي لا تتماشى مع السياسة التي وضعناها للبرمجيات غير المرغوب بها.”

ولكن هذه الخاصيات الجديدة لم تلق ترحيبًا من قبل بعض المستخدمين. فعلّق أحد المستخدمين على موقع تشارك الأخبار سلاش دوت” Slashdot قائلاً: “يا لها من طريقة ذكية لمسح كل برمجية نقوم بتنزيلها على حواسيبنا ولجمع البيانات بشأن ما ننزله“.

المصدر