ألقي القبض على اثنين من القادة المزعومين لمجموعة قرصنة ألعاب فيديو عالمية سيئة السمعة تسمى Team Xecuter، والتي يُعتقد أنها استهدفت العديد من وحدات التحكم الشهيرة مثل Nintendo Switch و Sony PlayStation Classic و Microsoft Xbox.

الزعيمان المحتجزان هما ماكس لوارن (48 سنة، مواطن فرنسي من أفينيون) وغاري بوزر (51 سنة، مواطن كندي من سانتو دومينغو، جمهورية الدومينيكان)، ويزعم القضاء أنهما قادا جهود المؤسسة الإجرامية لاختراق وحدات تحكم ألعاب الفيديو الشهيرة ثم تشغيل النسخ المقرصنة من هذه الألعاب.

مصنعو ألعاب فيديو عالمية

إذ يتحكم مصنعو ألعاب الفيديو في وحدات التحكم الرئيسية لتشغيل عناوين ألعاب الفيديو المحمية بحقوق الطبع والنشر من جهة، وباتفاقيات ترخيص المستخدم النهائي من جهة ثانية، مما يمنع أي شخص من نسخ البرنامج أو تعديله أو بيعه.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم مصنعو وحدات التحكم ومطورو الألعاب بتنفيذ العديد من الإجراءات التقنية، بدءاً من تصميمات خرطوشة الألعاب المحددة وحتى مفاتيح التشفير على البرنامج، لمنع استخدام البرامج الثابتة غير المصرح بها لتشغيل ألعاب الفيديو المقرصنة.

ماذا فعلت مجموعة Team Xecuter؟

فريق Xecuter، الذي يقول في الإعلانات السرية إنه موجود منذ عام 2001، قد تجاوز الإجراءات المذكورة أعلاه من خلال تطوير وبيع أجهزة “تحايل” غير قانونية. أحد الأمثلة على ذلك هو جهاز USB باعته المجموعة اعتباراً من عام 2018 باسم SX Pro، والذي يسمح لوحدة التحكم Nintendo Switch بتشغيل الألعاب المقرصنة.

كما استهدفت مجموعة الجرائم الإلكترونية أيضاً وحدات التحكم الشهيرة مثل Nintendo 3DS و Nintendo Entertainment System Classic Edition و Sony PlayStation Classic و Microsoft Xbox.

وفقًا لوثائق المحكمة، تتكون مجموعة Team Xecuter من أكثر من عشرة أفراد من جميع أنحاء العالم. يتضمن ذلك: المطورون الذين يستغلون نقاط الضعف في وحدات تحكم ألعاب الفيديو ويصممون أجهزة التحايل، مصممو المواقع الالكترونية الذين ينشئون مواقع الويب المختلفة للترويج والإعلان عن هذه الأجهزة، الموردين الذين يصنعون الأجهزة، والبائعون الذين يوزعون الأجهزة.

الهروب من العدالة

وتتهرب المجموعة باستمرار من جهود إنفاذ القانون من خلال استخدام مجموعة واسعة من الأسماء التجارية والمواقع الإلكترونية وقنوات التوزيع. فمنذ يونيو 2013 حتى أغسطس 2020، على سبيل المثال، استخدم Team Xecuter مجموعة متنوعة من أسماء المنتجات لأجهزته، مثل Gateway 3DS و Stargate و TrueBlue Mini و Classic2Magic وخط SX من الأجهزة (التي تتضمن نظام التشغيل SX OS ، بالإضافة إلى SX Pro و SX Lite و SX Core). كما زُعم أن المجموعة أخفت نشاطها غير القانوني بالتظاهر بدعم عشاق الألعاب الذين أرادوا تصميم ألعاب الفيديو الخاصة بهم للاستخدام غير التجاري.

كما أنه وفقاً للائحة الاتهام، كان Team Xecuter وقحاً للغاية لدرجة أنه طلب من العملاء شراء ترخيص لتأمين الميزات الكاملة لبرنامجه الثابت المخصص، نظام التشغيل SX OS، من أجل تمكين القدرة على لعب ألعاب الفيديو المقرصنة.

تجدر الإشارة إلى أن أسواق ألعاب الفيديو هي صناعات مربحة لمجرمي الإنترنت. وتفيد التقارير الأمنية أن سرقة بيانات الاعتماد التي تستهدف اللاعبين المتشددين وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث أصبحت عمليات الاحتيال والأسواق غير المشروعة وعمليات الاستحواذ على الحسابات تجارة مزدهرة.