تلقى العديد من مستخدمي الهاتف الجوال مؤخراً عبر تطبيقات المحادثة مثل “واتس آب” أو عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS) رسائل متعددة المحتوى تهدف إلى خداع المستخدم وينتج عنها سرقة الرصيد عبر الطلب منه الاتصال برقم معين.

الحالة الأولى عبر تطبيق “واتس آب”

وصل إلى فريق سايبر أرابز عدة رسائل على تطبيق “واتساب” من أرقام تبدأ بالرمز “+91” والذي يعود إلى الهند، تحتوي هذه الرسائل على مشاركة لرقم جهة اتصال، ولكن أرقام جهات الاتصال هذه تبدأ أرقامها برموز دولية مثل “+22” الذي يعود إلى دولة ساحل العاج، كما تبيّن أثناء بحثنا أن أرقام جميع هذه الجهات تعود إلى دول موجودة في أفريقيا (ساحل العاج، غانا، نيجيريا، إلخ).

عند قيام المستخدمين بالاتصال بأحد هذه الأرقام يتم حسم مبلغ كبير من رصيدكم أو إضافة هذا المبلغ على فاتورة هاتفكم، وأشارت بعض المواقع إلى أن بعض من تعرضوا إلى هذا النوع من الاحتيال تم حسم مبالغ من أرصدتهم تقدر بين ١٥ و ٣٠ دولاراً للدقيقة الواحدة.

Screenshot_2014-11-13-13-19-58

الحالة الثانية عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS):

وصلنا أيضاً عدة رسائل من أرقام عديدة تدعي بأنكم ربحتم جائزة (مبالغ مالية أو سيارة أو منزل، إلخ) ويجب عليكم الاتصال برقم معين للحصول على هذه الجائزة. تعمل هذه الطرق في الاحتيال تماماً كالطريقة السابقة حيث تكلف المكالمة مبالغ مالية كبيرة للمتصل.

Screenshot_2014-03-06-13-11-49

ينصح فريق سايبر أرابز المستخدمين بعدم الإجابة أو إعادة الاتصال بهذه الأرقام، كما ننصحكم بحظر هذه الأرقام سواء في تطبيق “واتساب” أو عبر الرسائل النصية القصيرة لتفادي الاتصال أو الإجابة عليها عن طريق الخطأ.