أذونات إضافات “كروم”

تأثير الأذونات

تطلب إضافات متصفح “كروم” العديد من الأذونات قبل تنصيبها (تسمى “إضافات المتصفح” بالانجليزية في “كروم” Extensions وفي “فايرفوكس” (Add-ons، وكذلك تفعل بعض تطبيقات “كروم” والمواقع التي تزورونها. يجب الإنتباه وقراءة هذه الأذونات بإمعان. الإضافات التي تطلب إذن الوصول إلى كامل معلوماتكم خطرة لأن تأثيراتها تشمل تغيير (أو حتى محو) سجلّ تصفّحكم، والإشارات المرجعية Bookmarks، ومحتوى لوحة القطع واللصق، بالإضافة إلى تحديد موقعكم الجغرافي والتحكم بكاميرا الويب.

عليكم تجنّب تنصيب هذه الإضافات. ويجب أن تقلقوا أيضًا من الإضافات التي تطلب إذن الوصول إلى معلومات كلّ موقع تزورونه (إلّا إذا كانت قارئة RSS).

تحتاج إضافة مانع الإعلانات “Ad Block Plus” إلى إذن رؤية المعلومات المتصفَّحة، وهذا طبيعي لأنها تحتاج إلى تحديد إذا كان المحتوى دعاية أم لا. لا تنصّبوا الإضافات إذا رأيتم أنّ قائمة الأذونات التي تطلبها غير منطقيّة أو إذا كانت المراجعات المكتوبة عنها لا تطمئن.

الجدير بالذكر أنّ موقع “كروم” قام بتحديث قوانينه وبدأ بتطبيق هذه التحديثات، مُجبِراً كلّ مطوّري الإضافات الخاصة به المستعملة في “ويندوز” على رفعها إلى متجر “كروم” على شبكة الإنترنت (Webstore) بهدف مراقبة الإضافات الخبيثة ومنعها.

معاينة إضافات “كروم” والتحكم

عند تنصيب تطبيق أو إضافة من متجر” كروم” على شبكة الإنترنت، ستفتح نافذة حوار تعرض عليكم ماذا يمكن للإضافة أن تفعل وما هي المعلومات التي يمكنها الوصول إليها. إقرؤوا هذه القائمة جيّدًا لكي تعلموا بالضبط ما هي الأذونات التي تعطونها. لا توجد حاليًّا طريقة لمنح أذونات معينة ومنع أخرى، ما يعني أنّ عليكم إمّا أن تقبلوا كلّ الأذونات أو لا تنصّبوا الإضافة.

لرؤية أذونات الإضافات التي قمتم بتنصيبها سابقًا، توجهوا إلى “الإعدادات” وانقروا على “الإضافات” أو اكتبوا   “chrome://extensions” مباشرةً في شريط عنوان المتصفح ثم انقروا على كلمة “الأذونات” المرادفة للإضافة المراد التأكّد منها. وللعلم، إذا تغيّرت أذونات إضافة ما سوف تتلقون تنبيهاً.

الطريقة الوحيدة لوقف أذونات إضافة ما هي بحذفها عبر إلغاء تنصيبها. لإزالة الإضافة، أنقروا على أيقونة سلة المهملات المرتبطة بإسم الإضافة المطلوب إزالتها، ثم اختاروا “إزالة” (Remove).

لرؤية أذونات الموقع وإدارتها، أنقروا على “الأيقونة المفضلة” (Favicon)، الموجودة على يمين عنوان الموقع (إذا كانت اللغة المستخدمة هي العربيّة أو على اليسار إن كانت إنجليزيّة)، حيث يدل السهم في الصورتين التاليتين. سوف تعرض أمامكم قائمة مع التفاصيل. تضمّ القائمة معلومات عن “ملفات تعريف الارتباط” (Cookies) و”بيانات الموقع”، كما تتيح لكم السماح بالأذونات أو حظرها.

1 both

أذونات إضافات “فايرفوكس”

تأثير الأذونات

يراجع موقع “موزيلّا” (Mozilla) كلّ إضافات “فايرفوكس”، فيتأكّد أوّلًا من أمنها ومن أنها لا تحاول القيام بأمر غير مصرّح عنه، قبل نشرها على العنوان التالي “addons.mozilla.org”. أوّلًا، يتم فحص الإضافات بشكلٍ تمهيدي (Preliminary Review)، مّما يعني أنّ ليس فيها مشاكل أمنيّة ظاهرة، ولكنها قد تتضمّن بعض العلل، لذا لا ننصح بتنصيب هذه الإضافات.

تتعلّق الأذونات في “فايرفوكس” بالمواقع الالكترونية فقط. يمكنكم الدخول إلى قسم الأذونات في “فايرفوكس” عبر كتابة about:permissions في شريط عنوان المتصفح.

تأكّدوا من تفاصيل الإضافة جيّدًا قبل تنصيبها، وحمّلوها فقط من موقع “موزيلا”. الطريقة التي يتبعها “فايرفوكس” في المراجعة تبقيكم آمنين.

معاينة أذونات المواقع في “فايرفوكس” والتحكم بها

 تتمتع الإضافات في “فايرفوكس” بكامل الصلاحيّات للقيام بأيّ عمل، حتى تغيير عمل إضافة ثانية. لرؤية ما يمكن أن تقوم به المواقع وفتح مدير الأذونات، اكتبوا “about:permissions” في شريط عنوان المتصفح.  من هنا يمكنكم التحكّم بإعدادت إمّا على قاعدة كلّ موقع بنفسه أو على كلّ المواقع التي ستزورونها في متصفّحكم. تضم هذه الإعدادات حفظ كلمات المرور، ضبط “الكعكات” (Cookies)، مشاركة موقعكم الجغرافي، فتح نوافذ منبثقة، تخزين ملفّات على حاسوبكم، تشغيل المتصفّح في وضع “ملء الشاشة”.

النافذة بالعربية

2 firefox permissions

ننصحكم دائمًا بقراءة الأذونات لأي إضافة تحاولون تنصيبها. فإذا كانت الأذونات غير منطقيّة، لا تنصّبوها. ومن المفضّل قراءة المراجعات التي كتبها مستخدمون آخرون لهذه الإضافة، فإذا رأيتم أنّ القسم الأكبر منها سلبي، لا تنصّبوها.