بعد التظاهرة، من المفيد إجراء عملية مراجعة أو اجتماع لاستخلاص المعلومات مع مجموعتكم المتجانسة. يجب إجراء ذلك في مكان آمن.

لا بد من استخلاص المعلومات إذ يساعدنا ذلك في:

· تفادي أي أذية إضافية وإجراء تقييم نهائي للتهديدات بعد التظاهرة

· الاهتمام بالأشخاص الواقعين في مأزق

· استخلاص العبر لتحسين التحركات والتظاهرات المستقبلية.

يجب أن تعقد جلسة استخلاص المعلومات بعد فترة قليلة من التظاهرة. والاتفاق على الأسئلة الواجب طرحها مسبقًا فكرة جيّدة. في ما يلي نموذج عن جدول الأعمال المحتمل:

1.  التحقق من ما يشعر به الجميع: يقوم الجميع بإطلاع المجموعة عن حالته. يجب الاهتمام بأي حالات طارئة (طبية أم نفسية) أوّلاً.

2.  تقييم التهديدات: تشاركوا المؤشرات المرتبطة بالوضع الأمني الحالي، وقيّموا التهديدات المحتملة المحدقة بالمجموعة بعد التظاهرة وكيفية التعامل معها (أي تحديث الخطط الأمنية)

3.  فرص التعلّم والتحسين: ما هي الأمور التي تمت بشكلٍ جيّد وما هي الأمور الواجب تحسينها للمرة القادمة؟ هل ظهر أي مؤشر أمني أو تهديد لم يكن متوقعًا أو مخططًا له؟

4.  الخطوات المستقبلية: ما هي القرارات الواجب اتخاذها الآن قبل أن تفترق المجموعة من جديد؟

احرصوا على التحلي بالصبر عند التواصل في ما بينكم، واحرصوا على الانصات بانتباه لضمان فهم الجميع للعبر المستخلصة والخطوات المستقبلية.

في حال تعرضكم أو تعرض مجموعتكم لظلم ما، فكروا في تقديم شكاوي للسلطات المعنية أو مجموعات المجتمع المدني. اسعوا للحصول على المشورة والدعم القانونيين من محاميكم أو من مجموعات الدفاع عن حقوق الإنسان المحلية قبل القيام بذلك. في حال ساورتكم مخاوف بشأن سلامتكم والتداعيات القانونية لمشاركة معلومات قمتم بجمعها، اسعوا للحصول على مشورة الخبراء حول كيفية متابعة المشاركة بالطريقة الأفضل.