أعلن موقع فيس بوك أنه بصدد اعتماد خدمة جديدة تقوم باقتراح وسم الصور (Photo Tags) بشكل تلقائي، وذلك من خلال البرمجية المتقدمة التي يستخدمه الموقع والتي تتيح التعرف إلى الوجوه. ستدخل هذه الخدمة في حيز الاستعمال خلال الأشهر القليلة المقبلة. ونتيجةً لذلك، سيكون أمام المستخدمين اقتراحات لوسم الأشخاص الذين يظهرون في الصور.

هذه الخدمة لا تقوم بشيء لا تستطعيون القيام به بأنفسكم، فهي تقترح الإسم وتنتظر موافقتكم، سيخبركم فيس بوك أنه تمّت الإشارة إليكم لكي تتسنى لكم فرصة إزالتها، إلا أنه لن يدعكم الاختيار في بادئ الأمر، مع أنه يدّعي معرفة هويتكم.

بالإضافة إلى ذلك، في حال كنتم صحافيين أو ناشطين تعيشون في دولة سلطوية، سيعرّضكم التعرف إلى وجوهكم بشكل تلقائي لظروف غير مرغوبة. فقد يستخدم الأشخاص ذوو الغايات الخبيثة هذه الأداة للتعرف إلى هويتكم في صور التقطت في مظاهرات أو نشاطات أخرى مشابهة. لهذه الأسباب، ينصحكم فريق سايبر آرابز أن تعطلوا هذه الميزة في حساب فيس بوك الخاص بكم.

لتتمكنوا من فعل ذلك، أنقروا على الأيقونة التي تحمل رمز الدولاب ومن ثم اختاروا “إعدادات الخصوصية” من القائمة.

image001

توجهوا بعدها إلى القائمة على الجهة اليمنى (إذا كنتم تستخدمون فيس بوك باللغة الانجليزية ستكون هذه القائمة على الجهة اليسرى) وانقروا على “اليوميات والإشارة”.

image002

والآن راجعوا إعداداتكم، بما في ذلك خيار “كيف يمكنني إدارة الإشارات التي يضيفها الأشخاص واقتراحات الإشارات؟” تحت هذا الخيار راجعوا الإعدادات الخاصة بـ ” من يستطيع رؤية اقتراحات الإشارة عند تحميل صور تشبهك؟” غيّروا هذا الإعداد من “الأصدقاء” إلى “لا أحد”. تمت العمليّة!image003