لقد أثبت الإنترنت فعلاً أنه أداة فعّالة وقوية متاحة لملايين الناس حول العالم. ولكن، تمامًا كما في الحياة العادية حين تحرصون على إقفال باب منزلكم عند مغادرته، يجب أن تحرصوا على اتخاذ بعض التدابير الاحتياطية الأساسية قبل أن تغامروا على الإنترنت. ما هي هذه التدابير؟ تعلّموا المزيد عن التهديدات الموجودة على الإنترنت وأنواع البرمجيات الخبيثة وطرق حماية أنفسكم منها في ما يلي:

ما يقارب نصف مستخدمي الحواسيب تعرضوا لمشاكل أمنية ما في السنتين الماضيتين.

البرمجيات الخبيثة Malware

هي نوع من أنواع البرمجيات المكروهة التي يتم تثبيتها على جهازكم من دون استئذان، ومنها الفيروسات والديدان وأحصنة طروادة.

مجرمو العالم الإفتراضي black hat hacker

المجرمون مثل قراصنة القبعات السوداء الذين يستخدمون برامج خبيثة على الحواسيب والإنترنت لارتكاب أعمال غير قانونية. ومن ضمن هذه الأعمال، اقتحام أجهزة الحاسوب وسرقة بيانات شخصية أو بيانات شركات، أو تخريب عمليات وغيرها من الأنشطة المضرّة.

حصان طروادة Trojan

هو برمجية مدمرة تتنكر على هيئة ملف أو تطبيق سليم وغير مضرّ (مثل ملفات .jpg و .doc). بعد ذلك تقوم بفتح باب خلفيأو تتمكن من الوصول إلى حاسوبكم من دون علمكم بذلك.

شبكة البوت Botnet

شبكة البوت عبارة عن شبكة هائلة من الحواسيب المخترقة. والبوتبرمجية خبيثة تمكّن مجرمي الإنترنت من السيطرة على حاسوبكم من دون علمكم واستخدامه لتنفيذ نشاطات غير قانونية، من قبيل إرسال رسائل غير مرغوب بها ونشر الفيروسات وغير ذلك.

الفيروسات Virus

هي برامج حاسوب مؤذية مصممة لتنتقل من حاسوب لآخر ولتتدخل في العمليات التي يجريها الحاسوب. وهي قادرة على إفساد أو حذف البيانات الموجودة على حاسوبكم وإلحاق الضرر بقرصكم الصلب.

الديدان Worms

هذه البرمجية الخبيثة القادرة على استنساخ نفسها تستعين بشبكة حواسيب لإرسال نسخها إلى حواسيب أخرى على الشبكة ذاتها. وعلى عكس الفيروسات لا حاجة لها إلى الالتصاق ببرنامج موجود أصلاً. غالبًا ما تتسبب الديدان ببعض الأضرار على شبكات الحواسيب.

برمجيات التجسس Spyware

برمجيات التجسس، التي قد تكون برمجيات شرعية، تقوم بمراقبة أنشطة المستخدم على الإنترنت وتجمع المعلومات الشخصية المتنوعة كعادات تصفّح الإنترنت مثلاً. تواجد برمجيات التجسس مخفي عادةً عن أنظار المستخدمين ومن الصعب جدًا رصدها.

التصيّد الإلكتروني Phishing

التصيد الإلكتروني هو نوع من أنواع سرقة الهويات على الإنترنت. ويستعين التصيّد هذا برسائل البريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية الاحتيالية المصممة لسرقة بياناتكم أو معلوماتكم الشخصية مثل أرقام بطاقات الإئتمان أو كلمات السرّ أو بيانات الحسابات أو معلومات أخرى.

نصائح

  • بالحد الأدنى، احموا حاسوبكم بواسطة جدار نار يحمي بالاتجاهين وبرمجية مكافحة للفيروسات وبرمجيات التجسس.

  • استخدموا كلمات سرّ قوية وفريدة.

  • احذروا شبكة الإنترنت اللاسلكي المفتوحة وغير الآمنة. ويفضّل عدم الاتصال بها.

  • قوموا بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين.