برمجية فدية جديدة تدعى دوبل لوكر” DoubleLocker تعمد إلى تغيير الرمز السرّي لجهاز آندرويد الخاص بكم فتصبحون عاجزين كليًا عن الدخول إلى جهازكم

بدأت برمجية فدية جديدة تدعى دوبل لوكر” DoubleLocker مؤخرًا باستهداف أجهزة آندرويد. في الواقع، تعمد برمجية الفدية الجديدة هذه على تغيير الرمز السرّي لجهاز آندرويد الخاص بكم. نتيجة لذلك تصبحون عاجزين كليًا عن الدخول إلى جهازكم. هذه البرمجية برمجية مصرفية خبيثة باتت اليوم مشكلة تطال مستخدمي أجهزة آندرويد وفقًا لشركة إيسيت” ESET.

وبما أن برمجية الفدية دوبل لوكرتستعين بخدمات الاتصال، لا يمكن للمستخدمين معرفة وجود الخطر المحدق بهم. فهم لا يعرفون أنهم بنقرهم على زر الشاشة الرئيسية يقومون في الواقع بتفعيل البرمجية الخبيثة هذه من جديد. وبعد ذلك يتم تغيير الرمز السرّي ويصبح المستخدمون عاجزين عن الدخول إلى جهازهم بشكلٍ تام. وسيقوم المخترق في النهاية بإعادة ضبط الرقم وسيتمكن المستخدمون من الدخول إلى جهازهم من جديد إن دفعوا الفدية المطلوبة. ولكن قيمة هذه الفدية قد تصل غالبًا إلى مئات الدولارات. وعادةً هذه هي الطريقة الوحيدة لاسترجاع القدرة على الدخول إلى الجهاز. ومن بعدها سيتوجب على المستخدمين إعادة ضبط الجهاز بأكمله للتخلّص من برمجية الفدية هذه؟ وبالنسبة للكثير من الناس، هذه الخطوة ليست خطوة مرغوب فيها فهي تعني أنهم سيخسرون كل ملفاتهم.

المصدر