بعد 24 عاماً من الألعاب الممتعة للجمهور، وسوء المعاملة من قبل جهات التهديد الخبيثة، أصدرت شركة Adobe آخر تحديث لبرنامج Flash Player شاكرة الجميع على “المحتوى الرائع الذي أطلقوه على مر السنين”، وذلك قبل توقيفه نهائياً في 2021.

ظهر الإصدار الأول من Adobe Flash Player في يناير 1996 وتم اعتماده على الفور من قبل المطورين لإنشاء محتوى تفاعلي على الويب. بالنسبة للكثيرين، كانت المقدمة الأولى لبناء الألعاب عبر الإنترنت من خلال تقنيات الفلاش.

وفيما كان يتمتع Adobe Flash Player بشعبية كبيرة بين المستخدمين، كان شائعاً أيضاً بشكل كبير بين الجهات الفاعلة في التهديد الذين قاموا باستغلال أخطاء البرنامج في النظام الأساسي لإصابة المستخدمين الآخرين ببرامج ضارة.

بالتالي، ونظراً للأخطاء الأمنية والتكنولوجيا المتكررة عبر السنين، قامت شركات HTML 5 و Adobe و Microsoft و Google و Apple و Mozilla بإصدار إعلان مشترك في عام 2017 بأنهم سيتوقفون عن دعم Adobe Flash Player في نهاية عام 2020.

في ملاحظات الإصدار النهائية لبرنامج Flash Player 32 و AIR 32 الذي تم إصداره مؤخراً، تشكر Adobe جميع المطورين والعملاء على محتوى Flash المذهل الذي قاموا بإنشائه. وذكرت: “هذا هو الإصدار النهائي المقرر لبرنامج Flash Player في جميع المناطق خارج البر الرئيسي للصين. ونريد أن نتوقف لحظة لشكر جميع عملائنا والمطورين الذين استخدموا وأنشأوا محتوى Flash Player المذهل على مدار العقدين الماضيين. نحن فخورون أن Flash كان له دور حاسم في تطوير محتوى الويب عبر الرسوم المتحركة والتفاعل والصوت والفيديو. نحن متحمسون للمساعدة في قيادة الحقبة التالية من التجارب الرقمية”.

 

متى سيتوقف Adobe Flash Player عن العمل نهائياً؟

بدءًا من كانون الثاني (يناير) 2021، سيقوم جميع مطوري المستعرضات بإزالة Adobe Flash تماماً من متصفحهم أو قد فعلوا ذلك بالفعل. وبمجرد إزالته، لن تكون هناك طريقة لتثبيت البرنامج القديم مرة أخرى.

بشكل أوضح، سيتم إزالة البرنامج من Google Chrome و Safari و Mozilla Firefox و Microsoft Edge و Internet Explorer 11 والمتصفحات الأخرى المستندة إلى Chromium.

بالنسبة لبرنامج Internet Explorer، أصدرت Microsoft بالفعل تحديث KB4577586 الاختياري الذي يزيل المكون الإضافي Flash Player 32. وبمجرد تثبيت هذا التحديث، لا يمكن إلغاؤه أبداً. وتخطط Microsoft لإصدار هذا التحديث عبر WSUS و Windows Update في أوائل عام 2021 لإجراء إزالة واسعة النطاق لبرنامج Flash Player.

وفي خطوة وداعية أخيرة، أدخلت Adobe مفتاح القفل الذي يمنع تشغيل المحتوى في Flash Player بدءًا من 12 يناير 2020، فيما توصي بشدة جميع المستخدمين بإلغاء تثبيت البرنامج من أجهزتهم على الفور للمساعدة في حماية أنظمتهم.

على كل الأحوال، وبمجرد الوصول إلى 12 كانون الثاني (يناير)، إذا قام المستخدم بتفعيل البرنامج على أي موقع الكتروني كان يستخدمه مسبقاً، فلن يقوم Flash Player بتحميل المحتوى ولن يعمل بتاتاً.