مع عدم وجود دليل قاطع على سوء استخدام تطبيق تيك توك لبيانات المستخدمين، يبدو أن المخاوف الأمنية الحقيقية ستأتي على الأرجح بعد دخول حظر التطبيق حيز التنفيذ شرعيا في الولايات المتحدة الأميركية.

حصلت التطبيقات الصينية TikTok و WeChat على مهلة 11 ساعة قبل منع الوصول إلى خدماتها، توصل ByteDance مالك TikTok إلى اتفاق لبيع حصص ملكية كبيرة إلى شركتي Oracle و Walmart. ولمراجعة هذه الصفقة، قامت وزارة الكونجرس بتعليق حظر تنزيل التطبيق واستخدامه لمدة أسبوع على الأقل.

في الوقت نفسه، أوقف قاض أمريكي خطة وزارة التجارة لحظر تطبيق المراسلة الصيني WeChat أيضاً، والمملوك من شركة Tencent.

 

تطبيق تيك توك قد يواجه حظرا أميركيا

على جبهة تيك توك، وافقت Oracle على الحصول على 12.5 في المائة في الشركة الصينية، بينما ستحصل Walmart على 7.5 في المائة، وفقا لبلومبرج. ستدفع الشركتان معاً مبلغاً إجماليًا قدره 12 مليار دولار مقابل حصة الملكية البالغة 20 في المائة بسعر الطلب الحالي لشركة ByteDance، والذي يقدر قيمة الشركة بـ 60 مليار دولار بشكل عام.

الفكرة هي أن البيع بنسبة 20 بالمائة سيغطي عمليات TikTok في الولايات المتحدة، فيما ستحتفظ ByteDance بحصة 80 بالمائة في الكيان الجديد، والذي سيُطلق عليه TikTok Global ، بحيث يمكنها التحكم في كود التطبيق وتطوير التكنولوجيا.

ومع ذلك، قال الرئيس دونالد ترامب للصحفيين: “لقد وافقت على الصفقة من حيث المفهوم”. ويرجع ذلك إلى أن الصفقة تمنح ByteDance أيضاً 12 شهراً لعقد الاكتتاب العام في الولايات المتحدة، مما سيؤدي إلى توسيع ملكية الشركة الأمريكية. والآن، عملية البيع تنتظر موافقة الصين على الصفقة.

 

مخاوف تتعلق بجمع البيانات

يقال إن شركة ByteDance الأم المالكة لتطبيق TikTok تتمتع بعلاقة حميمة مع الحكومة الصينية، بما في ذلك الشراكات الاستراتيجية المزعومة القائمة مع الحزب الشيوعي الصيني ومشاريعه في بكين وشنغهاي. نظراً لأن بيانات المستخدم موجودة على خوادم الشركة في الصين، فقد ظهرت مخاوف بشأن الاستخدام المحتمل للتطبيق للتجسس على معلومات المواطنين الأمريكيين.

أدت هذه المخاوف إلى حظر التطبيق من قبل الجيش الأمريكي في يناير. بعد ذلك بوقت قصير، أصلح التطبيق العديد من الثغرات الأمنية الخطيرة، مما زاد من تسليط الضوء على أمان التطبيق. وهنا بدأ الموضوع بالتفاعل والمد والجذر.