عند حذف الملفات بشكل عادي عبر الضغط على delete، فهي لا يتم حذفها نهائياً من جهازكم. في الواقع ما يحصل هو أن نظام التشغيل يقوم بحذف الإشارة إلى وجود هذا الملف على القرص. حيث يقوم نظام التشغيل باستخدام هذه الطريقة لسرعتها. وبالتالي فإن الملف سيبقى قابلاً للاستعادة حتى تتم الكتابة فوقه.

تطبيق “أندرو شريدر” (AndroShredder) على الهواتف الجوالة التي تعمل بنظام التشغيل “أندرويد” يساعدكم على حذف الملفات بطريقة آمنة، حيث يتيح لكم الكتابة فوق البيانات القديمة وفق خوارزميات معيّنة لجعل هذه البيانات غير قابلة للاستعادة.

androshredder

يوجد في التطبيق عدة ميّزات قمنا بتقسيمها إلى تصنيفين أساسيين لوظائف البرنامج وهي:

1-    حذف ملف أو مجموعة ملفات نهائياً.

2-    التخلص نهائياً من الملفات المحذوفة سابقاً.

حذف الملفات أو مجموعة ملفات نهائياً

1-    انقروا على الصورة الموجودة أسفل خيار “Shred files and folders”

androshredder-1

2-    انقروا على “Add” لتحديد الملف الذي تريدون حذفه.

androshredder-2

3-    انتقلوا إلى مكان الملف المراد حذفه.

ملاحظة: على اليمين تجدون مجموعة من الاختصارات لتسهيل عملية التنقل، ترمز الكلمة “sdcard0” عادةً إلى ذاكرة التخزين الأساسية في الهاتف، فيما ترمز “sdcard1” إلى ذاكرة التخزين الإضافية (بطاقة الذاكرة).

4-    حددوا الملف الذي تريدون حذفه عبر وضع إشارة “صح” بجانب اسمه، ثم انقروا على “OK”.

5-    في النافذة التالية قوموا بتحديد الملف مجدداً ثم انقروا على “Next step”.

androshredder-3

في حال أردتم إضافة ملفات أخرى للحذف، قبل النقر على “Next step” قوموا بالنقر على “Add” مجدداً واتبعوا الخطوات السابقة.

6-    حددوا خوارزمية الحذف، كما شرحنا في بداية المقال، يقوم هذا التطبيق بكتابة بيانات عشوائية عدة مرات فوق الملفات المراد حذفها، وبالتالي تصعيب عملية الاستعادة. بإمكانكم معرفة المزيد من المعلومات عن كل من الخوارزميات المتوفرة عبر اختيارها وقراءة الشرح في الأسفل كما هو موضح في الصورة. وباختصار، الخيارات في الأعلى تقوم بالكتابة مرة واحدة فوق الملف، وكلّما انتقلنا بالخيارات إلى الأسفل زاد عدد مرات الكتابة، وبالتالي جعل عملية الاستعادة أصعب، ولكن كلّما زادت الصعوبة، ازداد الوقت المستغرق لإتمام العملية.

androshredder-4

في “سايبر أرابز” قمنا بتجربة الخيار “quick” وهو الأسهل والأسرع ويقوم بالكتابة مرة واحدة على ملف موجود على بطاقة الذاكرة في هاتفنا الجوال، ثم حاولنا استعادة هذا الملف عبر برنامج الاستعادة “ريكوفا” (Recuva) ولم نتمكن من استرجاعه.

7-    الآن بعد اختيار الخوارزمية انقروا على “Start”

8-    ستظهر نافذة لتأكيد العملية وتخبركم بعدد الملفات التي سيتم حذفها، انقروا على “OK” لتأكيد العملية.

androshredder-5

الآن تم حذف هذه الملفات نهائياً. انقروا على “OK” ثم اخرجوا من البرنامج.

androshredder-6

في حال أردتم حذف صورة أو فيديو من جهازكم، نظراً لاختلاف أماكن التخزين على الأجهزة، بإمكانكم الذهاب إلى برنامج عرض الصور والفيديو في جهازكم، ثم النقر على زر “مشاركة” (Share) واختيار مشاركة الصورة أو الفيديو إلى تطبيق “أندرو شريدر”، بهذه الطريقة ستوفّرون على أنفسكم عناء البحث عن مكان تخزين الملف.

التخلّص نهائياً من الملفات المحذوفة سابقاً

أحياناً تحذفون بعض الملفات بالطريقة التقليدية، وتريدون التأكد من أن هذه الملفات تم حذفها فعلاً وأصبحت غير قابلة للاستعادة. “أندرو شريدر” يوفر لكم خيار التخلص من البيانات الموجودة في المساحة الفارغة، حيث يمكنكم التأكد من أنه لا يوجد أي بيانات قابلة للاستعادة، ويتميز هذا الخيار بأنه ليس له أي تأثير سلبي على الملفات الموجودة أساساً ولا تريدون حذفها (أي أن التطبيق لا يقوم بحذف أي ملفات موجودة عن طريق الخطأ مثلاً).

1-    انقروا على الصورة الموجودة أسفل خيار “Wipe free space”

2-    حددوا وسيلة التخزين التي تريدون التخلص من البيانات المحذوفة فيها نهائياً:

androshredder-7

Sdcard0: تشير إلى وسيلة التخزين الداخلية للهاتف.

Sdcard1: تشير إلى وسيلة التخزين الخارجية للهاتف (بطاقة الذاكرة).

SMS database: خيار جديد تم إضافته، يتيح لكم التخلص نهائياً من الرسائل النصية القصيرة (SMS) من على جهازكم، ولكن لم نقم باختباره لذا لا نستطيع أن ننصح المستخدمين بالاعتماد عليه حتى اللحظة.

3-    حددوا خوارزمية الحذف

androshredder-8

4-    انقروا على الصورة الموجودة أسفل خيار “Start wiping”.

5-    انقروا على “OK”، قد تستغرق العملية وقتاً طويلاً ويعتمد ذلك على مساحة التخزين الفارغة لديكم والخوارزمية التي قمتم باختيارها.

androshredder-10

قمنا بتجربة فعالية التطبيق عبر محاولة استعادة ملفات كنا قد حذفناها، بطريقتين: يدوياً وعبر خيار “التخلص نهائياً من المساحة الفارغة” على جهاز “أندرويد” وبطاقة تخزين خارجية، باستخدام برنامج “ريكوفا”.

ولحسن الحظ في كلتا الحالتين لم نستطع استعادة أي من الملفات التي تخلصنا منها باستخدام الخوارزمية الأسهل “Quick”.