يبدو التخلص من البيانات الموجودة على حاسوبكم عملية بسيطة تتطلب النقر على الملف الذي تريدون التخلص منه واختيار حذف (delete) ومن ثم إفراغ سلة المحذوفات. على الأقل، هذا ما يجعلنا نظام التشغيل نعتقده وقلة من الأشخاص فقط تدرك أنّ الملفات المحذوفة تبقى موجودةً على القرص الصلب حتى بعد إفراغ سلة المحذوفات بحيث يمكن لأي شخص يمتلك الأدوات المناسبة استعادة معظم هذه الملفات بسهولة شديدة وخلال ثوان.Eraser-logo

ويعود هذا إلى الطريقة التي يتعامل بها نظام التشغيل مع الملفات، فهو لا يحذف الملف، بل يحذف الإشارة إليه فقط مبقياً على الملف كما هو إلى أن تتم الكتابة فوقه. كما هو الحال، على سبيل المثال، عند حذف فصل من فهرس كتاب ما دون أن يؤدي ذلك إلى حذف الفصل من الكتاب نفسه.

لتتمكنوا من حذف الملفات نهائياً دون أن يكون بإمكان أحد استعادتها، أنتم بحاجة إلى برامج خاصة تقوم بحذف الملف غير المرئي الموجود على القرص الصلب، مثل برنامج Eraser المتوفر مجاناً وهو برنامج عملي. يمكن تحميله من هذا الرابط  http://eraser.heidi.ie/download.php.

بعد أن تقوموا بتنصيب البرنامج، قوموا بتشغيله كـ”Administrator mode” أي “نمط المسؤول” وذلك من خلال النقر على الزر الأيمن على أيقونة البرنامج واختيار “Run as administrator”. بعد التشغيل، قوموا بالنقر على السهم المتجه إلى الأسفل والملاصق لعبارة “Erase Schedule” والتي تعني “جدول الحذف”. اختاروا من القائمة التي ستظهر لكم “New Task” أي”مهمة جديدة”

Eraser

وسيؤدي هذا إلى فتح نافذة جديدة تختارون منها “Run manually” أي “التشغيل يدوياً” وتنقرون على”Add data”  أي “إضافة بيانات”، وستظهر لكم نافذة جديدة.

Eraser1

ستسألكم هذه النافذة الأخيرة عن المكان الذي تريدون حذف الملفات منه. في حال كانت هذه أول مرة تقومون فيها بتشغيل برنامج Eraser، فأفضل ما يمكنم القيام به هو النقر على “unused disk space” أي “المساحة غير المستخدمة في القرص”، وسيقوم هذا الخيار بتدمير جميع الملفات التي قمتم بحذفها وإفراغها من سلة المحذوفات سابقاً.

Eraser2

كما يمكنكم اختيار ملف معين أو جميع الملفات التي ما زالت موجودة في سلة المحذوفات، ولكن الرجاء الانتباه إلى أنّ استخدام هذه الطريقة لحذف ملفات ميكروسوفت أوفيس لن يغنيكم عن تشغيل خيار “unused disk space” لاحقاً وذلك لأن ميكروسوفت أوفيس يترك نسخاً مخبأة من الملفات على السواقات.

بعد اختيار المكان أو الملفات، استمروا بالنقر على “OK” حتى تعودوا إلى النافذة الأولى حيث سترون مهمة الحذف “Erase Task” التي أوجدتموها للتو. انقروا على المهمة بالزر اليميني واختاروا “Run Now” أي “التشغيل الآن” وسيقوم برنامج Eraser  بتدمير ملفاتكم المحذوفة أو تلك التي اخترتموها تدميراً نهائياً.