شركة أخرى اسمها غراي شيفتبعد شركة سيليبرايتتدعي أنها قادرة على فكّ تشفير هواتف آيفون إكس و8

بعد شركة سيليبرايت” Cellebrite الإسرائيلية التي زعمت أنها باتت تملك القدرة على فكّ قفل أي هاتف آيفون، حتى الإصدارات الحديثة منها، تزعم شركة ناشئة أخرى اسمها غراي شيفت” Grayshift الآن أنها قادرة على القيام بالأمر نفسه بما في ذلك على هواتف آيفون إكس وآيفون 8.

وفقًا لتقارير، طوّرت شركة غراي شيفتالأميركية أداةً أطلقت عليها اسم غراي كي” GrayKey قادرة على استخراج نظام الملفات (filesystem) من الأجهزة العاملة على نظام آي أو إس” iOS وتنفيذ هجمات عمياء بواسط شفرات مرور وتجاوز التدابير الأمنية الخاصة بهواتف آبل Apple من أجل فكّ قفل الهاتف.

يدير شركة غراي شيفتمتعهدون يعملون لدى وكالة المخابرات الأميركية ومهندس أمني عمل سابقًا لدى شركة آبل. ويعتقد أن غراي شيفت استغلت الثغرات الأمنية ذاتها التي استخدمتها شركة سيليبرايتلفكّ شفرة هواتف آيفون.

تستهدف أداة غراي كيالرقاقة الأمنية سيكيور إنلايف” Secure Enclave المثبتة في معظم نماذج هواتف آيفون المتوفرة في السوق بعد هواتف آيفون 5.

يمكنها فك تشفير هواتف آيفون العاملة بنظام التشغيل آي أو إس 11″ للوصول إلى البيانات المخزنة فيها ولكن لم يتضح بعد أي نسخة من نظام التشغيل آي أو إس 11″ بالتحديد معرّضة لخطر الاستغلال من قبل هذه الأداة. أي، هل تستهدف هذه الأداة عيب رُصد في نظام التشغيل آي أو إس 11″ أم آي أو إس 11.1″ أم هي ثغرة أخرى في حال صُححت الثغرات المرصودة في نظام التشغيل آي أو إس 11.2″.

المصدر