fbpx

كيفية إنشاء كلمات سرٍّ والحفاظ عليها


Passwordsإنّ كلمات السرّ التي يصعب كشفها هي على الأرجح العنصر الأهم في أمن الحاسوب. نستخدم كلمات السرّ لحماية حواسيبنا، وحساباتنا على شبكة الإنترنت، وبياناتنا المُشفَّرة، وبإمكان خطواتٍ معتادة قليلةٍ وبسيطة أن تحمي كلمة السرّ الخاصّة بكم وتحول دون كشفها.

في ما يلي 11 نصيحةً نقترحها عليكم لإنشاء كلمات سرٍّ آمنة والحفاظ عليها:

 long

1.    كلمة سر طويلة: إحرصوا قدر الإمكان على تأليف كلمة سرّ من 14 حرفاً على الأقلّ. غالباً ما يسهل اختراق كلمات السر القصيرة بواسطة برامج متوفرة بسهولة.

 complex

2.    كلمة سر معقدة: إحرصوا على استخدام أرقام، وأحرف (لاتينية) كبيرة وأخرى صغيرة، وعلامات وقف، ورموز خاصة.  يزيد ذلك الأمر من صعوبة اختراق كلمة السر الخاصة بكم.

123 (M)

3.    كلمة سر عشوائية: تجنّبوا استخدام الأنماط المعتادة والكلمات الموجودة في القاموس. كلمات السرّ المكونة من كلماتٍ ذات معنى يسهل اختراقها وكذلك كلمات السر المؤلّفة من أحرف تسلسليّة مثل 1234.

 

4.    كلمة سرّ غير شخصية: تجنبوا استخدام معلوماتٍ شخصية في كلمة السر. لا تستخدموا أرقام هواتف، وتواريخ ميلاد، وأماكن ولادة، إلخ… بالإمكان اختراق كلمات السرّ هذه من قبل أشخاصٍ يملكون معلوماتكم الشخصية. كما أن كلمة السر إذا تم اكتشافها وكانت شخصية قد تكشف هويتكم أيضاً.

 

5.    كلمة سر يمكن تذكرها: إحرصوا على إنشاء كلمة سر بإمكانكم تذكرها. إن كتابة كلمة سر على ورقة أو في ملفٍّ على الحاسوب يشكل خطراً على أمنكم.

إستخدموا وسيلة تذكّر لإنشاء كلمات سرّ طويلة ومعقدة يسهل تذكرها:

مثال: ?UG3w2d@4PM.Wrur3w

هي اختصار بالإنكليزية لعبارة: ?You Get 3 wishes to(2)day at 4PM. What are your 3 wishes

[لا تقم باستخدام كلمة السر هذه لأنّنا جميعاً نعرفها الآن]

6.    كلمة سر سرية: لا يجب إعطاء كلمات السر بسهولة. بشكل عام، لا يجب تشارك كلمات السر مع الآخرين. إلا أنّه في حال الخضوع للإعتقال، من الأفضل أن تكونوا على معرفةٍ بشخصٍ (ويُستحسن أن يكون خارج البلاد) قادرٍ على تغيير كلمة السر بسرعة.

 

7.    كلمة سر فريدة: إحرصوا على عدم استخدام كلمة السر نفسها لحساباتٍ عديدة. قلّصوا احتمال الضرر الذي قد يتأتّى عن اكتشاف كلمة السرّ عبر استخدام كلمات سر مختلفة لحسابات عديدة. ومن خلال هذه الطريقة، في حال تم اكتشاف كلمة السر الخاصة بحسابكم على موقع “فيسبوك” (Facebook)، لن يتمكّن الفاعل رغم ذلك من النفاذ إلى بريدكم الإلكتروني، وحاسوبكم، إلخ…


8.    تغيير كلمة السر: إحرصوا على تغيير كلمات السرّ بشكل منتظم. قلّصوا المخاطر المحتملة من خلال تغيير كلمات السر الخاصة بكم بشكلٍ منتظمٍ، ولا سيّما إذا كنتم تستخدمون مقاهي الإنترنت أو حواسيب أخرى غير تلك الخاصة بكم. إلا أن كلمات السر الجديدة السهلة الإختراق تعد أكثر خطورة من كلمة السر الآمنة جداً التي تحتفظون بها لوقتٍ طويلٍ.

 

9.    كلمة سر مخبأة: لا ترسلوا أبداً كلمة السرّ الخاصة بكم في نصّ عادي. إستخدموا كلمة السر الخاصة بكم مع بروتوكول آمن فحسب مثل Https، وعدم ادخال كلمة السر على المواقع التي تستخدم Http فقط. احرصوا على عدم إرسالها عبر الشبكة في نص عادي.

 

10.  إطّلعوا على طريقة استعادة كلمة السر: يستخدم العديد من المواقع أدوات لاستعادة كلمات السر، فاحرصوا على أن تكون عملية استعادة كلمة السر هذه آمنة. وتجدر الإشارة إلى أنّ السؤال الذي يساعد على استعادة كلمة السر، إذا كان سهلاً، قد يكون بنفس سوء استخدام كلمة السر السهلة.

 dont use on public computers(M)

11. إحذروا من طباعة كلمة السر مباشرةً على حاسوب عام. تقوم برامج رصد لوحة المفاتيح بتسجيل أيّ كلمة يتم طبعها على الحاسوب وبالإمكان سحب كلمات السر بسهولة. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه البرامج شائعة في مقاهي الإنترنت، إلا أنه بالإمكان أيضاً تنصيبها على حاسوبكم الخاص من خلال فيروس. وفي حال استخدمتم حاسوباً عاماً، إستخدموا برنامجاً على غرار “كي سكرامبلر” (Key Scrambler) لتلافي اكتشاف كلمة السرّ الخاصّة بكم من قبل برنامج رصد لوحة المفاتيح.

شاهدو الفيديو على يوتيوب.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

2 comments on “كيفية إنشاء كلمات سرٍّ والحفاظ عليها

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: