تشعر حكومة الولايات المتحدة الأميركية بالقلق من التدخل الأجنبي في انتخابات عام 2020، لدرجة أنها ستقدم مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار لأي شخص يقدم معلومات يمكن أن تؤدي إلى تعقب مجرمي الإنترنت المحتملين الذين سيحاولون تخريب انتخابات نوفمبر.

سيقوم برنامج المكافآت من أجل العدالة (RFJ) التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، الذي تشرف عليه خدمة الأمن الدبلوماسي، بدفع الأموال مقابل أي معلومات يمكنها تحديد مكان شخص يعمل مع حكومة أجنبية “لغرض التدخل في الانتخابات الأمريكية من خلال بعض الأنشطة السيبرانية غير القانونية”، وفقا لبيان نشر على موقع الدائرة.

 

مكافأة قدرها 10 ملايين دولار

تغطي المكافأة أي شخص يسعى للتدخل في الانتخابات على المستوى الفيدرالي أو مستوى الولاية أو المستوى المحلي من خلال انتهاك أو حتى المساعدة على انتهاك قانون أمريكي ضد الاحتيال وإساءة استخدام الكمبيوتر.

فقانون الاحتيال وإساءة استخدام الكمبيوتر، 18 U.S.C. § 1030، يجرم عمليات اقتحام الحواسيب غير المصرح بها وغير ذلك من أشكال الاحتيال المتعلقة بأجهزة الكمبيوتر. من بين الجرائم الأخرى، يحظر القانون الوصول غير المصرح به لأجهزة الكمبيوتر للحصول على المعلومات ونقلها إلى المستلمين غير المصرح لهم.

وبذلك تشجع الوزارة أي شخص لديه معلومات حول التدخل الأجنبي في الانتخابات الأمريكية على الاتصال بهم عبر موقع الويب الخاص بهم أو الاتصال بمسؤول الأمن الإقليمي الأمريكي في أقرب سفارة أو قنصلية أمريكية.

في سياق متصل، رصدت الأبحاث التي أجرتها Google مؤخرًا حملتي تصيد منفصلتين تستهدفان العاملين مع كل من الرئيس اأميركي دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي جو بايدن من مجموعات التهديد المستمر (APT). أفادت غوغل أن مجموعة APT مرتبطة بالصين استهدفت موظفي حملة بايدن، بينما استهدفت جماعة APT المرتبطة بإيران فريق ترامب.

 

التصويت الإلكتروني

من جهتها، وللمساعدة في تأمين التصويت الإلكتروني الشخصي، أعلنت شركة Election Systems & Software لتصنيع آلات التصويت (ES&S) رسميا عن سياسة الكشف عن الثغرات الأمنية خلال جلسة Black Hat. أشارت هذه الخطوة إلى أن بائعي آلة التصويت بدأوا أيضا يأخذون دور مجتمع البحوث الأمنية على محمل الجد في المساعدة على تأمين البنية التحتية الانتخابية الهامة.

قالت ES&S أن سياستها الصادرة رسميًا تنطبق على جميع الأصول الرقمية المملوكة والمدارة من قبل ES&S – بما في ذلك شبكات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركات والمواقع الإلكترونية العامة.