image001

Blackphone” هو من أفضل الخيارات المتاحة حالياً لتسهيل حماية صاحب الهاتف نفسه من تنصّت الدول، والشركات، والأشخاص ذات النوايا الخبيثة.
إنه ثمرة تعاون بين بعض ألمع الأسماء في عالم أمن المعلوماتية. نذكر منهم مطور “PGP” و“ZRTP” الغني عن التعريف فيل زيمرمان.

سوف يبدأ تسليم الهاتف في تمّوز/ يوليو 2014 ويمكنكم طلبه الآن مسبقاً عبر هذا الرابط
يمتاز هذا الهاتف بالمواصفات التالية:
شاشة 4.7″ HD IPS
معالج رباعي النواة2 GHz
2 GB DDR3 RAM
تخزين 16 GB
LTE HSPA+
كاميرا أماميّة ذات دقّة Mpx1.3 وأخرى خلفيّة ذات دقّة Mpx8
Bluetooth 4.0, 802.11n WiFi

وأكثر ما يميزه هي التطبيقات المنزلة مسبقاً عليه وما يحصل عليه المستخدم من خدمات. هذه البرامج هي:

1- مجموعة برامج :Silent Circle
يمكن استعمال خدمات Silent Circle مجاناً لمدة سنتين مع هذا الهاتف، وبعد ذلك تصبح تكلفتها حوالي 10 دولار في الشهر.
تحوي المجموعة:
Silent Phone: تطبيق يستعمل تشفير ZRTP للمكالمات الهاتفيّة.
Silent Text: تطبيق لتشفير المحادثات النصّية.
Silent Contacts: تطبيق لتشفير دفتر عناوين جهات الإتصال.

2- مجموعة تطبيقات صنعت خصيصاً لـ”Blackphone”:
Blackphone Firewall: جدار ناري للتحكم باتصالات النظام والتطبيقات بالشبكة ضمناً لقواعد معينة.
Blackphone Activation Wizard: تطبيق مرشد للإعدادات تستعملونه عند أول استعمال للهاتف.
Blackphone Remote Wipe: تطبيق يتيح لكم حذف محتوى الهاتف عن بعد. من الجدير بالذكر أنه بما أن صانع الهاتف هو صاحب هذا البرنامج، فإنّكم تلغون حاجتكم إلى طرف ثالث ليقوم بهذه العمليّة.

image0023- تطبيقات مختارة من أطراف ثالثة:
Disconnect Secure Wireless:
تطبيق يقوم بتشغيل VPN تلقائياً لتشفير اتصالكم بالانترنت عندما تستخدمون شبكة غير موثوقة، يأتي مع إشتراك مجاني لمدة سنتين بقدرة 1GB بالشهر.
معلومات أكثر عن هذا التطبيق:
SpiderOak Blackphone Edition: تطبيق يسمح لكم بتخزين 5GB من المعلومات المشفّرة على المخزّن السحابي SpiderOak.com لمدة سنتين (بعد السنتين يمكنكم تخزين 2GB مجاناً).
Kismet Smart Wi-Fi Manager: تطبيق يتحكّم بالـ WiFi. يقوم بإطفاء الـ WiFi في حال عدم الحاجة إليه، ممّا يوقف بعض الطرق المستعملة لتتبّع موقعكم ويوفّر الطاقة. يقوم هذا التطبيق بحفظ أسماء شبكات الـ WiFi الذي تستخدمونها وموقعها الجغرافي بالنسبة لعواميد إرسال GSM (الشبكة الهاتفية) مجاورة، ثمّ يقوم بإغلاق الـ WiFi عند إبتعادكم عن تلك العواميد وبإعادة تشغيله عند اقترابكم منها.
معلومات أكثر عن هذا التطبيق:

يستفيد المستخدم، بالإضافة إلى خدمتي Disconnect وSpiderOak المذكورتين أعلاه، من إشتراك مجّانيّ لمدة سنتين من مجموعة برامج “Silent Circle” ويمكنه إهداء ثلاثة إشتراكات، مدّة كلّ واحد سنة، إلى عائلته أو أصدقائه. المغري في الأمر هو أنّ سعر تلك الخدمات، إن قرّرتم شراءها بأنفسكم، تكلف 840 دولار، لكن إذا اشتريتم الهاتف فستحصلون عليها وعلى الهاتف مقابل 629 دولار (هذا السعر لا يشمل الضريبة المضافة أو كلفة الشحن).

تمّ تعديل نظام التشغيل “Android” بحيث تمت معالجة بعض الثغرات المعروفة لضمان خصوصيّة المستهلك. نتج عن هذا التعديل نظاماً جديداً مفتوح المصدر، سمّي “PrivatOS”. ومن أهم ميزاته:
– تطبيق التحديثات تلقائياً عند صدورها، بعد اكتشاف أيّ ثغرة أمنيّة، على عكس “Android” الذي يستغرق وقتاً طويلاً لتعميم التحديثات.
– البحث يبقي هوية صاحب الهاتف خفيّة (Anonymous) على عكس “Android” حيث يمكن تعقّبكم لدى استعماله.
– قدرة المستخدم على تحديد كل الأذونات في أيّ تطبيق على عكس “Android” الذي يفرض عليكم تقبّل كلّ شروط الأذونات لتنزيل أيّ تطبيق.
هنالك أيضاً خطط لزيادة “Darkmail” على الخدمات المعتمدة عندما يصدر.
“Darkmail” هو نتيجة تعاون بين مؤسّسي “Silent Circle” و“Lavabit”، وسيكون عبارة عن نظام بريدي آمن يشفّر كل شيء، من البيانات نفسها إلى البيانات الوصفية (Metadata). ومن المعروف أنّ مؤسّس شركة “Lavabit” كان قد فضّل إقفال شركته على أن يمتثل لوكالة الأمن القوميّ الأميركية التي طلبت كلّ المعلومات عن بريد إدوارد سنودن، مع أن عمر الشركة كان 10سنوات.

هل “Blackphone” آمن كليّاً؟

يجيب الرئيس التنفيذي للشركة مايك جانك: “كلا، نحن نعلم أنه لا يوجد شيء آمن 100%. ولكن لكي نزيد احتمالات الأمان، سوف يكون “الكود” مفتوح المصدر.
إذاً هل ننصح بشراء Blackphone؟ بالنسبة إلى الجهاز نفسه، لا نرى فيه ميزات خاصة لا يمكنكم الحصول عليها في جهاز آخر، فإذا قمتم بتنزيل نظام Android المعدل CyanogenMod على أحد أجهزتكم، بالإضافة إلى تطبيق “Kismet Smarter WiFi Manager”، فستحصلون على نظام يشبه ذلك الذي في Blackphone من ناحية إمكانية التحكم بأذونات التطبيقات والجدار الناري وتشغيل الـ WiFi فقط عند الحاجة. كما توجد تطبيقات مثل Psiphon تمنحكم قدرة إستخدام الـ VPN على Android. لكن المميز في Blackphone هو الخدمات المدفوعة التي تحصلون عليها مجاناً، فخدمات Silent Circle ممتازة من ناحية الأمان، وإمكانية إهداء الخدمة تمكنكم من الحصول على وسيلة آمنة جداً للتواصل مع بعض الأشخاص. بذلك، فإذا كنتم قادرين على شراء BlackPhone، ستحصلون على هاتف مجهز إفتراضياً بأفضل إعدادات الأمان وعلى خدمات Silent Circle الممتازة، وستدعمون النشاط الهادف إلى حفظ خصوصيّة مستخدمي الهواتف في العالم.