fbpx

6 خطوات سهلة كفيلة بحمايتكم من هجمات برامج الفدية!


تحدثنا في مقال سابق عن هجمات برامج الفدية Ransomware: ما هي؟ وكيف تعمل؟ ومن هم المستهدفون المحتملون؟ وها نحن نقوم الآن بمشاركة 6 خطوات سهلة يمكنكم تطبيقها لحماية أجهزتكم من شر هذه الهجمات الالكترونية.

وكما هو الحال مع أي تهديد للأمن السيبراني، دائماً ما تكون طرق الوقاية المسبقة أفضل بكثير من محاولة إيجاد العلاج بعد فوات الأوان. يمكنكم اتباع الخطوات التالية لتقليل فرص تعرضكم إلى هجوم.

 

– الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات:

أفضل طريقة لتجنب الوقوع في فخ حظر الملفات الحساسة بشكل دائم بعد هجوم الفدية، يكون عبر توخي الحذر بشأن إجراء نسخ احتياطي لكل البيانات الخاصة وبشكل دوري. يمكنكم القيام بذلك عبر نقل المعلومات إلى محرك أقراص ثابت خارجي، أو عبر تحميلها إلى السحابة (غير محبذ للأشخاص الذين يجدون أنه من الصعب استخدام التكنولوجيا والحفاظ على الأمن الالكتروني في آن معاً).

وبالتالي، إذا وقعتم ضحية أي هجوم فدية محتمل، فيمكنكم مسح الجهاز المصاب بكل بساطة وإعادة تثبيت البرامج ونقل الملفات المطلوبة من النسخة الاحتياطية.

 

– حماية البريد الإلكتروني:

تُعد حملات التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني واحدة من أكثر الوسائل شيوعاً لتوزيع برامج الفدية، لذا فإن حماية وتأمين البريد الإلكتروني أمر بالغ الأهمية.

على المستوى التنظيمي والمؤسساتي، يمكن إجراء دورات متخصصة بالأمن الالكتروني لتثقيف وتمكين القوى العاملة من التعرف على رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة وعدم التفاعل معها وإيقاف الهجوم قبل أن يتسبب في أي ضرر.

 

– تحديث الأنظمة باستمرار:

القيام بتحديث الأنظمة والبرامج المستخدمة على الأجهزة الالكترونية باستمرار وبانتظام، هي واحدة من أبسط الطرق لمنع أي هجوم إلكتروني. فكل تحديث شرعي ورسمي متوفر للبرامج سيخفف من الثغرات الأمنية المكتشفة والتي يستغلها المهاجمون عادةً لتنفيذ هجماتهم الخبيئة.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكنكم تفعيل التحديث التلقائي للأنظمة والبرامج فور توفرها، عبر اختيار ذلك في الاعدادات.

 

– عدم النقر على الروابط المشبوهة:

لا يجب النقر أبداً على أي روابط قد تكون مرفقة برسائل البريد العشوائي أو موجودة داخل مواقع الويب غير المعروفة. إذ يمكن ببساطة أن يؤدي النقر على أي ارتباط ضار إلى بدء تنزيل البرامج الخبيثة بشكل تلقائي، ومن دون علمكم، مما سيصيب جهاز الكمبيوتر على الفور. كل ما عليكم فعله هو تجنب هذا النوع من الرسائل والمواقع وإزالتها والتبليغ عنها.

 

– عدم الإفصاح عن المعلومات الشخصية:

بشكل قاطع، لا تقوموا بالرد على رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القادمة من مصدر غير معروف والتي تطلب الحصول على معلومات شخصية. حتى لو كانت تدعي هذه الرسائل أنها قادمة من شخص تثقون به، وحتى لو تلقيتم اتصالاً من إحدى المؤسسات التي تتعاملون معها مثل البنوك أو غيره، لا تقوموا بالإفصاح عن أي معلومات. فكل الرسائل القادمة من غرباء تقع في خانة الخطر، قبل إثبات العكس.

 

– تثبيت برنامج خاص بالأمان:

تثبيت برنامج خاص موثوق به بمكافحة البرامج الخبيئة والحفاظ على الأمان الالكتروني هو أحد أسهل الطرق لحماية البيانات والأجهزة. ولتعزيز الحماية، من الأفضل اختيار برنامج يقدم أكثر من مجرد ميزات مكافحة الفيروسات، فبعضها يوفر خدمات التمكن من اكتشاف التهديدات المحتملة التي قد تواجهها الأنظمة الأساسية في جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت.

تجدر الإشارة هنا إلى أن النسخة المدفوعة من هذه البرامج عادةً ما تكون أفضل بكثير من النسخة المجانية.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: