ما هو برنامج KeePass؟


ما هو برنامج KeePass؟

إن برنامج KeePass هو برنامج مجاني وموثوق يعمل على جميع أنظمة ويندوز وماكنتوش، ويوجد منه نسخ خاصة للهاتف iphone, ipad, Android, BlackBerry. وظيفته الأساسيّة هي حفظ وتخزين كلمات المرور (Passwords) الخاصة بالمستخدم بطريقة سهلة وآمنة.

كل ما يتوجب على المستخدم فعله من خلال هذا البرنامج هو حفظ كلمة سر واحدة آمنة، وخلق قاعدة بيانات بكلمات المرور، والبرنامج سيتذكر جميع كلمات المرور ويحفظها في مكان مشفّر.

كل شخص لديه عدد من كلمات المرور التي يستعملها لتسجيل الدخول الى بريده الالكتروني أو حساباته في مواقع متعدّدة على الانترنت، وكلمات المرور تزيد بعدد حسابات المستخدم. ويُفضّل استعمال كلمة مرور مختلفة لكل حساب، بالاضافة الى تغيير كلمة المرور كل شهرين لكي يحمي المستخدم بياناته. وبما أنه سيصبح لدينا كلمات مرور عديدة وليس من السهل تذكّرها جميعها، وقد يصادف وجود شخص جالس بقربنا ويشاهد ماذا نطبع على لوحة المفاتيح، فإنّ برنامج KeePass يحل لنا جميع هذه المشاكل.

يعمل الـ KeePass على تخزين جميع كلمات المرور الخاصة بالمستخدم في قاعدة بيانات مشفّرة تحت مفتاح رئيسي (ملف مفتاح) يحمله المستخدم معه على وسيلة تخزين مثل CD أو USB ومحمي بكلمة مرور واحدة، طويلة، وآمنة، ولا يعرفها سوى المستخدم نفسه. بالاضافة الى هذا، يستطيع المستخدم اضافة أو حذف أو تغيير كلمات السر بشكل متكرّر. وهنا يقوم KeePass باقتراح كلمات مرور قويّة. كما انه من الممكن أيضاً أن يقوم المستخدم بتخزين جميع كلمات المرور التي يستعملها في مجموعة واحدة أو تصنيفها في مجموعات متعدّدة. وهنا لا بد من ذكر أن قاعدة البيانات والحقول المتعلّقة بكلمة المرور بالاضافة الى اسم المستخدم، الخ…، كلها مرمّزة ومشفّرة بطريقة آمنة جداً.

KeePass هو برنامج مفتوح المصدر، وهو يمكّن المستخدم من القاء نظرة على الكود الخاصة بالبرنامج، وتجميع الشيفرة بنفسه. أخيراً، إن برنامج KeePass متوفر بثلاثين لغة.

يمكن تحميل برنامج KeePass من هنا.

في هذا الفيديو يمكننا التعرف على كيفية إستخدام برنامج KeePass.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

2 comments on “ما هو برنامج KeePass؟

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: