الدليل الشامل لـ “تور”

tor1ما هو “تور”؟

تم تطوير برنامج “تور” ليؤمن مجهولية الاتصال والخصوصية والأمان لنشاط المستخدمين على الإنترنت، حيث يقوم البرنامج بربط المستخدمين مع شبكة “تور” والتي تتكون من مجموعة من “العقد” المتداخلة .

تتم عملية الاتصال عبر هذه العقد للحصول على الخصوصية التامة وتأمين المستخدمين من تسجيل تحركاتهم على شبكة الأنترنت والمواقع التي يزورونها كما تحميهم من محاولات التعقب وتحديد الهوية وعمليات التجسس التي يمكن أن يقوم بها أفراد أو شركات أو حكومات.

تتوفر عدة حزم من “تور” سنقوم بشرحها لاحقاً، كما يعمل البرنامج على معظم أنظمة التشغيل: “ويندوز”، “ماك”، “لينوكس” إضافة إلى الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل “أندرويد”.

 

ماذا يعني “عقد” و”شبكة تور”؟

شبكة “تور” هي مجموعة كبيرة من الأجهزة الشخصية والمخدّمات التي يشغّلها متطوعون حول العالم، تسمى هذه الأجهزة بالـ “عقد”.

يتم اختيار هذه العقد من قبل “تور” بشكل عشوائي لتمرير الاتصال، وفي كل عملية اتصال يوجد 3 عقد: عقدة دخول، عقدة وسطى، وعقدة خروج.

تمنع هذه الطريقة التي يعمل بها “تور” أي شخص يراقب اتصالكم بالإنترنت من معرفة المواقع والخدمات التي تزورونها، كما تمنع أيضاً هذه المواقع من معرفة موقعكم الجغرافي الحقيقي.

 tor2

عقدة الدخول في “تور” تعرف موقعكم الجغرافي، فيما لا تعرف البيانات التي يتم إرسالها لأنها تكون مشفرة قبل دخولها.

العقدة الوسطى لا تعرف أي معلومات (لا مكانكم الجغرافي، ولا البيانات التي أرسلتموها، ولا الموقع الذي تتوجهون إليه) هذه العقدة تعرف فقط أن عليها استقبال البيانات من عقدة الدخول، وتمريرها إلى عقدة الخروج.

عقدة الخروج تقوم بفك تشفير البيانات وتمريرها إلى الموقع، لذا عقدة الخروج تعرف الموقع الذي تودون زيارته، والبيانات التي ترسلوها لتمريرها إلى الموقع. ولكن في حال استخدامكم “تور” في موقع يدعم تشفير HTTPS، فإن عقدة الخروج تستطيع معرفة الموقع الذي تريدون زيارته فقط، فيما يتم فك تشفير البيانات على مخدّم الموقع الذي قمتم بزيارته.

انقروا على الرابط التالي لمعرفة المزيد عن المعلومات التي من الممكن معرفتها في حال عدم استخدام “تور” و”HTTPS” أو في حال استخدام أحدهما، أو كليهما.

 

مثال عن آلية عمل تور:

يقوم المستخدم بالاتصال بالشبكة عبر قائمة من عقد تور ليصل من خلالها إلى وجهته النهائية أو الموقع المستهدف، هذه العملية تتم دون الحاجة لأي تدخل تقني من المستخدم.

عند الاتصال يتم تشفير البيانات المرسلة قبل تمريرها إلى العقدة الأولى، وتمر هذه البيانات المشفّرة إلى العقدة الثانية ومن ثم الثالثة. أثناء هذه العملية لا يمكن لأي واحدة من هذه العقد معرفة ماهي المعلومات التي تمر من خلالها، باستثناء النقطة الأخيرة المسؤولة عن فك تشفير البيانات وتمريرها إلى الموقع.

ولكن كما ذكرنا سابقاً، هذه العقدة لن تعرف أن مصدر المعلومة هو المستخدم، بل سيظهر لها أن المعلومات وصلت من عنوان العقدة السابقة، وبإمكانكم تأمين معلوماتكم وإخفائها عن النقطة الأخيرة باستخدام بروتوكول “HTTPS” في حال كان الموقع يدعم ذلك.

 tor3

حُزم تور

تتوفر عدة حزم من برنامج تور، لكلٍّ وظيفتها. سنقوم باستعراض هذه الحزم وشرح وظيفتها بشكل سريع، لنعود إلى شرحها بالتفصيل في ما بعد.

 

حزمة “متصفح تور” (Tor Browser Bundle)

تحتوي هذه النسخة على برنامج “تور” إضافة إلى متصفح “فايرفوكس” تم تعديله من قبل مطوري “تور” لتوفير أمان أكبر، وإغلاق الثغرات الأمنية الموجودة فيه.

المتصفح مزود بمجموعة من الإضافات مختارة بعناية لتوفر قدر أكبر من الأمان، وهي:

–          HTTPS Everywhere: تحتوي هذه الإضافة قائمة لمئات المواقع التي تدعم تشفير HTTPS حيث تجبر المتصفح على زيارة وتبادل البيانات في هذه المواقع باستخدام نسخة HTTPS. كما يمكن للمستخدمين إضافة المواقع التي يريدونها في حال لم تكن مدرجة في القائمة.

–          NoScript: تتيح هذه الإضافة خيارات واسعة للمستخدم للتحكم في المتصفح والإضافات والرموز “Code” للتقليل من المخاطر الناجمة عن الرموز والبرمجيات الخبيثة المدمجة بالصفحات، وبشكل افتراضي تقوم بتعطيل “فلاش” و”جافا” لما لهما من مخاطر أمنية على المستخدمين.

 

حزمة “عقدة مرور تور” (Tor Relay Bundle)

كما ذكرنا سابقاً، في آلية عمل “تور”، فإن بياناتكم تمر عبر ثلاث عقد هي عبارة عن أجهزة أو خوادم. بإمكانكم أيضاً تشغيل جهازكم كعقدة “تور” لمساعدة المستخدمين حول العالم في تجاوز الرقابة والحجب وتأمين مجهولية الاتصال. ولكن يجب الإشارة إلى أنه عليكم امتلاك سرعة إنترنت عالية لتوفير السرعة الكافية للمستخدمين حول العالم.

هذه الحزمة تمكنكم من تشغيل جهازكم كعقدة دخول أو عقدة منتصف.

وتأتي هذه الحزمة مع نسخة من برنامج “تور” فقط من دون المتصفح، إضافة إلى واجهة برنامج Vidalia”” المرفقة التي تتيح لكم الاتصال بشبكة “تور” وإعداد العقدة.

 

حزمة “عقدة خروج تور” (Tor Exit Relay Bundle)

هذه الحزمة هي نفس الحزمة السابقة ولكن الفرق بينهما أن هذه تقوم بتشغيل جهازكم كعقدة خروج فقط، بينما السابقة تجعل منه عقدة منتصف أو دخول.

 

حزمة “جسور تور” (Tor Bridge Bundle)

تتيح لكم هذه الحزمة تشغيل جهازكم أو مخدّمكم كـ “جسر تور”. جسور “تور” تم تطويرها بعد أن قامت بعض الحكومات وشركات الاتصالات بحجب “تور”، فقام مطورو “تور” بابتكار الجسور لتخطي هذا الحجب.

الجسور هي مجموعة من العقد غير المدرجة في دليل “تور” العام (بإمكانكم الوصول إليها من هنا)، يقوم “تور” بالاتصال بالجسور، لتقوم بدورها بالعمل كعقد دخول. ولكون هذه الجسور غير مدرجة في الدليل العام لـ “تور”، فذلك يجعل من الصعب حجبها.

عند الحجب تقومون بإدخال عناوين “الجسور” يدوياً، هذه العناوين بإمكانكم الحصول عليها عبر صفحة الجسور على موقع “تور” أو عبر إرسال بريد إلكتروني إلى البريد الخاص بالجسور يحتوي على العبارة “get bridges”، بعد إدخالها يقوم برنامج “تور” بالاتصال بهذه الجسور. (سوف نشرح لاحقاً كيفية استخدام الجسور)

 

الفرق بين “تور” و”الشبكة الخاصة الافتراضية” (VPN)

tor4

كما ذكرنا سابقاً، “تور” هو برنامج يوفر مجهولية الهوية وذلك بتمرير اتصالكم عبر مجموعة من العقد مما يجعل شبه مستحيل أن تستطيع المواقع أو عقد “تور” معرفة أي معلومات عنكم (بإمكانكم مراجعة بداية المقال فقرة “ما هو تور؟”).

بينما “الشبكة الخاصة الافتراضية” تقوم عند اتصالكم بها بخلق قناة افتراضية مشفرة، يتم تمرير بياناتكم من خلالها. ويتم فك تشفير هذه البيانات على المخدّم الذي تتصلون به (أي مزود خدمة الـ VPN)، ولكن يستطيع مزود خدمة الـ”VPN” معرفة عنوانكم الحقيقي، ومراقبة البيانات التي تقومون بإرسالها، أما بالنسبة لتور، فإن حركتكم يتم تمريرها عبر عدد من العقد، وكل عقدة تستطيع معرفة عنوان “الآي بي” الذي قبلها، وعنوان “الآي بي” الذي بعدها فقط، ولا يمكن بذلك أن تستطيع أي نقطة من النقاط معرفة المسار كاملاً بين جهازكم والموقع الذي تتصلون به.

 

ميزات “تور” و”الشبكة الخاصة الافتراضية”

مع اختلاف آلية عمل كل من “تور” و”الشبكة الخاصة الافتراضية”، تبرز في كل واحدة منهما محاسن ومساوئ، سنقوم باستعراضها كما يلي:

محاسن تور محاسن الشبكة الخاصة الافتراضية
لا يمكن تتبع عنوانكم الحقيقي. سريع.
شبكة كبيرة وموزّعة حول العالم، ما يجعل من شبه المستحيل أن يتم مهاجمتها وإيقافها. التحايل على الموقع الجغرافي (تغيير الموقع بالنسبة للمواقع التي تزورونها) عمليّ جداً.
يمكّنكم من التحايل على الموقع الجغرافي، ولكن من الممكن للمواقع معرفة أنكم تستخدمون تور. من الممكن استخدامه للتحميل من مواقع مشاركة الملفات (Peer to peer) مثل الـ “تورنت” في حال كان مزوّد الخدمة يسمح بذلك.
مجاني
مساوئ تور مساوئ الشبكة الخاصة الافتراضية
بطيء، بسبب اتصاله بعدد من العقد، وهذه العقد تختلف سرعتها وقد تتواجد في أماكن متباعدة من العالم ما يجعل الاتصال بينكم وبين الموقع مروراً بهذه العقد يستغرق وقتاً طويلاً. يستطيع مزود خدمة الـ VPN معرفة عنوانكم الحقيقي والبيانات التي ترسلونها، وبعضهم يقوم بتسجيل هذه المعلومات والاحتفاظ بها لمدة معينة.
غير مناسب للتحميل من مواقع مشاركة الملفات، على الرغم من أنه غير ممنوع، ولكن بسبب بطء الشبكة سيكون اتصالكم بطيئاً، ويتسبب في بطء اتصال بقية المستخدمين على الشبكة. تبادل البيانات في المجاني محدود غالباً، وقد تختلف السرعة مقارنة بالحسابات المدفوعة.

 

أخطاء، مخاطر، ونصائح أثناء استخدام تور

على الرغم من سهولة استخدام برنامج تور، إلا أن هناك بعض الأخطاء التي ترتكب عن غير قصد، مما يعرّض المستخدمين إلى خطر كشف هويّتهم عند استخدامهم للإنترنت، لذلك سنقوم بتوضيح جميع هذه المخاطر وكيفية تفاديها ليبقى المستخدمين بأمانٍ تام.

 

استخدام تشفير HTTPS

كما ذكرنا سابقاً، فعندما تعبر المعلومات من خلال عقد تور، لا يمكن لأي عقدة منها رؤية المعلومات الممرّرة باستثناء العقدة الأخيرة لأنها المسؤولة عن تمرير المعلومة إلى الموقع الذي تزورونه.

لذا نعيد السؤال الذي أجبنا عليه سابقاً: هل يمكنكم إخفاء المعلومات الممرّرة عن النقطة الأخيرة؟

الحالة الوحيدة التي لا يمكن للنقطة الأخيرة مراقبة المعلومات الممرّرة هي عند استخدام مواقع الإنترنت التي تدعم بروتوكول التشفير HTTPS، لذلك عليكم ألا تقوموا بإدخال أي بيانات حساسة ككلمات السر أو معلومات البطاقات الائتمانية إلا إذا كنتم تتصلون بمواقع تستخدم بروتوكول HTTPS المشفر (أو ما يسمى ب TLS/SSL).

 

الحذر من ملفات المستندات

إضافة إلى الحذر من العديد من الملفات التي تكون معرضة لدمج برمجيات خبيثة أو فيروسات بداخلها كملفات البرامج التي تنتهي بلاحقة “exe”، فإنه لا يمكن إغفال أن ملفات المستندات مثل “Microsoft Word” أو مستندات الـ “PDF”، لها القدرة على إنشاء اتصالات مع مواقع وأجهزة أخرى خارج شبكة تور، لذا يجب عليكم أخذ الحذر عند تلقيكم أي من هذه الملفات عبر مصادر غير موثوقة أو عبر مصادر موثوقة ولكنها قد تكون مُخترَقة، فيتم استغلالها للوصول إلى الآخرين.

الإصابة بأحد ملفات المستندات التي يتم دمجها مع ملفات خبيثة قد تتيح للطرف المُرسِل إمكانية معرفة عنوان “الآي بي” الخاص بكم وكشف هويتكم.

 

الحذر من إضافات المتصفح

تقوم حزمة “Tor Browser Bundle” بمنع بعض إضافات المتصفح من العمل (كـ”الفلاش” و”الجافا”) لحمايتكم، لأن هذه الإضافات تستطيع أن تقوم بإجراء عمليات عبر المتصفح خارج نطاق شبكة “تور” مما يتسبب بكشف عنوان “الآي بي” الخاص بكم وبالتالي كشف هويتكم ومكانكم.

لذلك يجب عليكم إبقاء هذه الإضافات معطّلة.

وهنا قد يطرح سؤال: لكن في حال قمتم بتعطيل “الفلاش” كيف ستستطيعون مشاهدة ملفات الفيديو على موقع “يوتيوب”؟

الإجابة: قام موقع “يوتيوب” منذ فترة بإضافة دعم مشاهدة الفيديو بتقنية “HTML5″، وباستخدام هذه التقنية يكفي وجود متصفح إنترنت على جهازكم، ليمكنكم مشاهدة معظم ملفات الفيديو على الموقع باستخدام مشغّل مُدمَج مع المتصفح دون الحاجة إلى أية إضافات خارجية.

لتفعيل هذه التقنية اذهبوا إلى الموقع https://www.youtube.com/html5 وبعد تسجيل الدخول انقروا على “الانضمام إلى النسخة التجريبية من HTML5”.

 

مخاطر ومشاكل استخدام مشاركة الملفات عبر “التورنت” (Torrent)

ويمكن عبر شبكة “تور” استخدام “مشاركة وتحميل الملفات” عبر “التورنت” (Torrent)، والتي تعتمد على اتصال “ندّ إلى ندّ” (P2P) عبر أحد برامج “التورنت” (تجدون قائمة بالبرامج وأنظمة التشغيل التي تعمل عليها هنا، إضافة إلى توفير معلومات عن الجزء الأهم في القائمة: تشفير المعلومات المرسلة والمستقبلة ودعم الاتصال المشفّر “HTTPS” وإمكانية استخدام بروكسي SOCKS وهو الذي يعمل عليه “تور”)

ولكن رغم انتشار هذه الخدمة وفاعليتها إلا أن هناك بعض المساوئ لها، وبعض المخاطر.

فالخطر يكمن في أن بعض هذه البرامج، حتى وإن كانت تدعم بروكسي “SOCKS”، فإنها في بعض الأحيان تقوم بتسريب بعض المعلومات خارج شبكة “تور” مما يتيح كشف عنوان الإنترنت الخاص بنا.

أما بالنسبة إلى مشاكلها، فكما عرفنا سابقاً أن اتصالنا يمر عبر شبكة من نقاط “تور”، بالتالي اتصالنا بشكل عام هو بطيء، إضافة إلى أن تبادل ملفات كبيرة الحجم سيؤدي إلى إبطاء الشبكة بكاملها، أي أنه سيؤثر على بقية المستخدمين المتصلين بأحد النقاط التي نتصل بها.

لذا ننصح بتفادي استخدام هذه الخدمة قدر الإمكان لحمايتنا وتأمين اتصال سريع لجميع المستخدمين.

 

الاعتماد على متصفح “تور”

بإمكان المستخدمين تنصيب “تور” فقط من دون المتصفح الخاص به، ولكن نحن في سايبر أرابز ننصحكم بالاعتماد على متصفح “تور” لما يوفره من أمان وخصوصية وتخفي. حيث قام مطورو “تور” بتعديل نسخة عن متصفح “فايرفوكس”، تأتي هذه النسخة بالعديد من الإعدادات المسبقة الضبط من قبل مطوري “تور” لتأمين أكبر قدر من الخصوصية والأمان.

 

التأكد من عدم وجود تسريب في طلبات “DNS

حتى مع استخدام “تور”، أو أي خدمة تخفي وفك حجب، فإنها أحيانا لا تكون قادرة على منع تسريب بعض المعلومات التي تكشف “الآي بي” الخاص بكم (IP)، لذلك للتأكد من أن “تور” لا يقوم بتسريب طلبات الـ “DNS”، افتحوا متصفح “تور”، وفي حقل العنوان ادخلوا: “about:config”.

ستظهر لكم رسالة تحذير، وافقوا عليها، ثم انتقلوا إلى النافذة التالية حيث يجب عليكم البحث عن السطر التالي:

“network.proxy.socks_remote_dns”

تأكدوا من أن القيمة الافتراضية لهذا السطر هي: “true”، وفي حال كانت القيمة “false” انقروا مرتين على السطر وغيّروها إلى “true”.

لمعرفة إذا كانت الإعدادات تعمل بشكل صحيح توجهوا إلى موقع http://www.dnsleaktest.com

وتأكدوا عند الفحص أن عناوين مخدّمات DNS ليست في دولتكم.

 

إعدادات إضافية

الاتصال ب”تور” في حال كانت شبكتكم تستخدم “بروكسي”، أو في حال حجب بعض المنافذ على الشبكة، أو في حال حجب “تور” كلياً

بعض مزودي خدمة الإنترنت يجبرون المستخدمين على وضع عنوان “بروكسي” للاتصال بالإنترنت، على الرغم من قلة مزودي خدمة الإنترنت التي تقوم بهذا الأمر، إلا أنها لا زالت موجودة في بعض الدول، حيث في حال لم يتم إدخال هذا العنوان لن يستطيع جهازكم الاتصال بالإنترنت، ولن يستطيع “تور” بدوره الاتصال، لذلك أنتم بحاجة إلى إدخال عنوان الـ “بروكسي” في إعدادات “تور” للاتصال من خلاله.

كما يتم حجب بعض “المنافذ” (Ports)، وربما تكون أحد هذه المنافذ المحجوبة هي التي يستخدمها “تور”، لذا بإمكانكم إعداد “تور” ليستخدم منافذ معيّنة مسموحة. (هل تستطيعون تصفح الإنترنت بشكل طبيعي؟ في حال كان الجواب نعم، فبإمكانكم اختيار المنافذ 80 و443 ليتصل “تور” من خلالها، هذه المنافذ يستخدمها المتصفح بشكل افتراضي في فتح المواقع).

كما يمكن أيضاً قيام مزودي خدمة الإنترنت بحجب “تور” كلياً، لمعرفة كيفية التعامل مع كل من الحالات السابقة تابعوا قراءة القسم التالي.

 

تشغيل “تور” في حال طلب “بروكسي”

للقيام بذلك عند تشغيل “تور” انقروا على “Open Settings”

tor5

ثم “Configure”

tor6

ثم اختيار “Yes” عند السؤال عمّا إذا كان جهازكم يتطلب استخدام عنوان “بروكسي” للوصول للإنترنت (Does this computer need to use a proxy to access the internet) ثم انقروا على “Next”

tor7

اختاروا نوع “البروكسي” المستخدم من القائمة (Proxy Type: HTTP/HTTPS – SOCKS4 – SOCKS5).

في الخانة “Address” أدخلوا عنوان “البروكسي” الذي تستخدمونه

في الخانة “Port” أدخلوا المنفذ المستخدم

اتركوا الخيارات “Username” و”Password” فارغة ما لم يتطلب وصولكم عبر عنوان “البروكسي” اسم مستخدم وكلمة سر.

tor8

بعد إدخال المعلومات انقروا على “Next”.

 

تشغيل “تور” في حال حجب “المنافذ” (Ports)

في النافذة التالية اختاروا “Yes” عند سؤالكم عمّا إذا كان اتصال الإنترنت الخاص بكم يمر عبر “جدار ناري” (Firewall) وهذا الجدار الناري يسمح بنوع معيّن من المنافذ (Does this computer’s Internet connection go through firewall that only allows connections to certain ports?).

ثم انقروا على “Next”

tor9

قوموا بإدخال المنافذ المفتوحة، وكما ذكرنا سابقاً في حال إمكانية تصفحكم للإنترنت، بإمكانكم وضع المنافذ 80 و443 لإتاحة الاتصال لـ”تور” من خلالهم – يجب الفصل بين المنافذ بفاصلة كما هو واضح في الصورة التالية.

بعد إدخال أرقام المنافذ انقروا على “Next”.

tor10

 

تشغيل “تور” في حال حجبه كلياً

يوفر “تور” طريقتان لفك الحجب:

“الجسور”: وهي عبارة عن “عقد تور” غير مدرجة في الدليل الرئيسي للبرنامج، وبالتالي لا يتصل “تور” بها تلقائياً، ما يجعل من غير الممكن لمزود خدمة الإنترنت معرفتها.

“الجسور المموهة”: عند الاتصال بـ”تور” يقوم البرنامج بإرسال بيانات في “ترويسة الاتصال” (HEADERS) إلى مزود خدمة الإنترنت، وتشير بعض هذه البيانات إلى أن هذا الاتصال يتم بواسطة “تور”، تعمل الجسور المموهة باستخدام بروتوكول يسمى “obfs3″، مهمة هذا البروتوكول هو تمويه البيانات المرسلة كاملة، حتى المرسلة في الترويسة، وبذلك تظهر كل البيانات لدى مزود خدمة الإنترنت على أنها بيانات عشوائية وبالتالي لا يستطيع مزود خدمة الإنترنت معرفة أن هذا الاتصال يستخدم “تور” وبالتالي لا يستطيع حجبه.

 

تخطي الحجب باستخدام جسور تور

عندما نقوم بتشغيل “تور” فإنه يقوم بالاتصال بعدد من العقد، ولكن قد تلجأ بعض شركات الاتصالات والحكومات إلى حجب بعض أو جميع هذه العقد، وبالتالي لن نستطيع الاتصال بـ “تور” وتصفح الإنترنت.

لذلك قام مطوري “تور” بتوفير خدمة تدعى “جسور تور” لتجاوز هذا الحجب.

في حال تم حجب نقاط “تور” وفقدتم إمكانية الوصول إلى الإنترنت فعّلوا هذه الجسور.

بعد النقر على “Next” في الخطوة السابقة (تشغيل “تور” عند حجب المنافذ)، ستظهر لدينا نافذة تسأل إذا ما كان مزود خدمة الإنترنت لدينا يحجب الاتصال بشبكة “تور” (Does your Internet Service Provider (ISP) block or otherwise censor connections to the Tor Network?)، اختاروا “Yes” ثم انقروا على “Next”.

tor11

في النافذة التالية بإمكانكم استخدام إحدى الطريقتين لتجاوز حجب “تور” إما عبر “الجسور” أو عبر “الجسور المموهة”، اختاروا “جسور تور المخصصة” (Enter custom bridges) وأدخلوا عناوين الجسور التي حصلتم عليها.

 

كيف يمكن الحصول على “جسور تور”؟

يتم ذلك عبر الموقع الإلكتروني، أو البريد الإلكتروني أو عن طريق التواصل معنا لتزويدكم بجسور.

 

للحصول على الجسور باستخدام الموقع:

–          ادخلوا إلى الرابط التالي، ثم اختاروا “Get bridges”.

–          في الصفحة التالية انقروا على “فقط أعطني Bridges” وأدخلوا الرمز الموجود في الصورة.

–          انسخوا العناوين كاملة وضعوها في مربّع الجسور في برنامج “تور”.

 tor12

البريد الإلكتروني:

–          أرسلوا رسالة بريد إلكتروني إلى العنوان “bridges@torproject.org“.

–          تأكدوا من كتابة “get bridges” في مضمون الرسالة.

–          تأكدوا من إرسال الرسال بواسطة بريد “Gmail” أو “Yahoo”.

 

تخطي الحجب باستخدام جسور “تور” المموهة

قوموا باختيار “Connect with provided bridges”

ثم اختاروا “obfs3” من القائمة

ثم انقروا على “Next”

بعد الانتهاء من ضبط إعداداتكم انقروا على “Connect”

 

يجب التنويه إلى أنه ليس عليكم إدخال الإعدادات جميعها في حال لم تكونوا بحاجة إليها.

على سبيل المثال: في حال عدم حاجتكم إلى “بروكسي” للوصول إلى الإنترنت (الخيار الأول في الإعدادات التي تطرقنا لها) بإمكانكم اختيار “No” والمتابعة ببقية الإعدادات.

 

كيفية إجبار “تور” على المرور أو عدم المرور بدولة أو مجموعة دول في كل من عقد الخروج وعقد الدخول والمنتصف

سنقوم في هذه الفقرة بشرح كيفية كتابة عدد من السطور لإجبار “تور” على المرور بدول معينة، وتفادي المرور بدول أخرى، سواء كان هذا المرور في عقد الدخول والمنتصف، أو في عقد الخروج.

اذهبوا إلى المجلد الذي قمتم بتنصيب “تور” فيه، ثم اذهبوا إلى المسار: “Tor Browser\Data\Tor”

tor13

افتحوا الملف “torrc” باستخدام أي محرر نصوص لديكم (المفكرة – notepad مثلاً)، ستلاحظون مجموعة من السطور كما في الصورة

tor14

أضيفوا السطور التالية في نهاية الملف لتصبح كما في الصورة:

 tor15

EntryNodes {US}, {CA}, {GB}

ExitNodes {US}, {CA}, {GB}

ExcludeNodes {SY}, {IR}, {CN}, {RU}

ExcludeExitNodes {SY}, {IR}, {CN}, {RU}

StrictNodes 1

في المثال أعلاه قمنا بإضافة سطور لإجبار الدخول وتفادي عدد من الدول، هذا المثال يصلح للمستخدمين في سوريا، وبإمكانكم زيادة أو إزالة الدول حسب مكان إقامتكم. أدناه تجدون شرحاً تفصيلياً عن وظيفة كل سطر:

 

EntryNodes: يقوم هذا السطر بإخبار “تور” أن عليه المرور فقط من عقد الدخول والمنتصف الموجودة في الدول التالية: الولايات المتحدة، كندا، وبريطانيا.

ExitNodes“: يقوم هذا السطر بإخبار “تور” أن عليه المرور فقط من عقد الخروج الموجودة في الدول التالية: الولايات المتحدة، كندا، وبريطانيا.

ExcludeNodes“: يقوم هذا السطر بإخبار “تور” أن عليه تفادي المرور من عقد الدخول والمنتصف الموجودة في الدول التالية: سوريا، إيران، الصين، روسيا.

ExcludeExitNodes“: يقوم هذا السطر بإخبار “تور” أن عليه تفادي المرور من عقد الخروج الموجودة في الدول التالية: سوريا، إيران، الصين، روسيا.

ملاحظة: بإمكانكم إضافة عدد لا نهائي من الدول، ويجب أن تكون رموز الدولة مكتوبة بالحروف الكبيرة، وتوضع كل دولة بين قوسين {} ويتم الفصل بينها باستخدام الفواصل.

يمكنكم الحصول على قائمة بأسماء الدول ورموزها من هنا.

StrictNodes“: هذا الخيار يتعلق بالسطر “ExcludeNodes”، ويحتمل هذا الخيار القيمة 0 التي تعني لا أو 1 التي تعني نعم.

في حال اختيار القيمة 0، فإن “تور” سيحاول تفادي المرور في الدول المدرجة في الخيار “ExcludeNodes”، ولكن إذا لم يجد عقد أخرى للدخول في الدول الباقية، فإنه سيعود إلى الاتصال بأحد العقد الموجودة في الصين أو روسيا أو إيران أو سوريا.

أما في حال اختيار القيمة 1، فإن “تور” مُجبر على تفادي المرور في الدول المدرجة في الخيار “ExcludeNodes”، ما يعني أنه في حال لم يجد أي عقدة في دول أخرى للمرور منها، لن يقوم “تور” بالاتصال أبداً.

 

إعدادات متقدمة

هذه الخيارات أدناه توفّر لكم تشغيل “تور” كعقدة خروج أو عقدة دخول أو عقدة منتصف، أو كجسر تور، في حال كان لديكم اتصال إنترنت سريع وأردتم مشاركة اتصالكم ومساعدة المستخدمين حول العالم، بإمكانكم متابعة القراءة لمعرفة كيفيّة إعداد جهازكم لتشغيله كـ “عقد” أو “جسور” لـ”تور”.

 

إعداد “جسر تور”:

لإعداد “جسر تور” يجب عليكم تحميل حزمة “جسور تور” عبر التوجه إلى موقع “تور” ثم النقر على “Download Tor” ثم “View All Downloads” ثم النقر على نظام التشغيل الخاص بكم ثم تحميل “Vidalia Bridge Bundle”.

بعد تحميل البرنامج قوموا بفتحه وتنصيبه.

عند فتحه يقوم بالاتصال تلقائياً، قوموا بالنقر على “Stop Tor” حتى تقوموا بإدخال إعدادات الجسور يدوياً

إذا ظهرت لكم هذه النافذة قوموا باختيار “Allow access”

tor16

قوموا بالنقر على “Settings”

tor17

ثم انتقلوا إلى تبويب “Sharing”، وتأكدوا من تحديد الخيار “Help censored users reach the Tor network”

tor18

في الخانة “Nickname”: قوموا بإدخال اسمكم مستعار، بإمكانكم استخدام أي اسم.

في الخانة “Contact Info”: قوموا بإدخال بريدكم الإلكتروني (يتم استخدام هذا البريد للتواصل معكم من قبل المستخدمين أو مطوري “تور” في حال وجود أي مشاكل في الجسر لديكم كالبطء أو التوقف عن العمل)، تأكدوا من إدخال البريد مع الإبقاء على الرمزين <> محيطين بالبريد.

في الخانة “Relay Port”: تأكدوا أن يكون المنفذ 443

في الخانة “Directory Port”: تأكدوا أن يكون المنفذ 9030

تأكدوا من تحديد الخيار “Attempt to automatically configure port forwarding”، ثم النقر على “Test”، سيقوم البرنامج بالتأكد من أن تحويل المنافذ يعمل لديكم للتأكد من عمل الجسر، في حال عمل تحويل المنافذ ستظهر الرسالة التالية “Test completed successfully!” كما في الصورة.

tor19

بعد التأكد من الرسالة انتقلوا إلى تبويب “Advanced”

اختاروا “use TCP connection (ControlPort)”

وتأكدوا أن يكون العنوان: 127.0.0.1

والمنفذ: 9050

وخيار “Authentication” هو: “Password” مع تحديد خيار “Randomly generate”

بعد ذلك قوموا بالنقر على “Ok”

ثم عودوا إلى القائمة الرئيسية للبرنامج واختاروا “Start Tor”، سيبدأ حينها “تور” بالاتصال كجسر.

في حال أردتم إرسال عنوان الجسر الخاص بكم (بشكل شخصي لأحد الأصدقاء على سبيل المثال) بعد اتصال “تور” قوموا بالنقر على “Settings” ثم “Sharing”

ستجدون عنوان الجسر كاملاً مدرجاً في الأسفل كما هو ظاهر في الصورة.

tor20

انسخوا السطر كاملاً وأرسلوه إلى من تريدون ليدخل الجسر كما شرحنا سابقاً.

 

إعداد عقدة “تور” (خروج):

لإعداد عقدة خروج في “تور” يجب عليكم تحميل “حزمة خروج تور” عبر التوجه إلى موقع “تور” ثم النقر على “Download Tor” ثم اختيار “View All Downloads” ثم النقر على نظام التشغيل الخاص بكم ثم تحميل “Vidalia Exit Bundle”.

بعد تحميل البرنامج قوموا بفتحه وتنصيبه

عند فتحه يقوم بالاتصال تلقائياً، قوموا بالنقر على “Stop Tor” حتى تقوموا بإدخال إعدادات عقدة الخروج يدوياً

إذا ظهرت لكم هذه النافذة قوموا باختيار “Allow access”

tor21

قوموا بالنقر على “Settings”

tor22

ثم انتقلوا إلى تبويب “Sharing”، وتأكدوا من تحديد الخيار:

“Relay traffic for the Tor network (exit relay)”

tor23

في الخانة “Nickname”: قوموا بإدخال اسمكم المستعار، بإمكانكم استخدام أي اسم.

في الخانة “Contact Info”: قوموا بإدخال بريدكم الإلكتروني (يتم استخدام هذا البريد للتواصل معكم من قبل المستخدمين أو مطوري “تور” في حال وجود أي مشاكل في الجسر لديكم كالبطء أو التوقف عن العمل)، تأكدوا من إدخال البريد مع الإبقاء على الرمزين <> محيطين بالبريد.

في الخانة “Relay Port”: تأكدوا من أن يكون 443

في الخانة “Directory Port”: تأكدوا من أن يكون 9030

تأكدوا من تحديد الخيار “Attempt to automatically configure port forwarding”، ثم النقر على “Test”، سيقوم البرنامج بالتأكد من أن تحويل المنافذ يعمل لديكم للتأكد من عمل عقدة الخروج، في حال عمل تحويل المنافذ ستظهر الرسالة التالية “Test completed successfully!” كما في الصورة

tor24

انتقلوا إلى تبويب “Exit policies”، هنا بإمكانكم تحديد ماهي الخدمات التي يستطيع الوصول لها المستخدمون المتصلون بعقدتكم، الخيارات تتضمن: المواقع، والخدمات التي تستخدم تشفير “SSL”، والبريد الإلكتروني، وبرامج المحادثة الفورية، وبرامج المحادثة من نوع “IRC”، وبرامج أخرى.

بإمكانكم معرفة المزيد عن كل من هذه الخدمات عبر النقر على إشارة الاستفهام بجانب الخيارات.

tor25

بعد التأكد من الرسالة انتقلوا إلى تبويب “Advanced”

tor26

اختاروا “use TCP connection (ControlPort)”

وتأكدوا من أن يكون العنوان هو: 127.0.0.1

والمنفذ: 9051

وخيار “Authentication” هو: “Password” مع تحديد خيار “Randomly generate”

بعد ذلك قوموا بالنقر على “Ok”

ثم عودوا إلى القائمة الرئيسية للبرنامج واختاروا “Start Tor”، سيبدأ “تور” بالاتصال كعقدة خروج.

 

إعداد عقدة دخول أو منتصف في “تور”:

لإعداد عقدة دخول أو منتصف في “تور” يجب عليكم تحميل “حزمة عقد تور” عبر التوجه إلى موقع تور ثم النقر على “Download Tor” ثم اختيار “View All Downloads” ثم النقر على نظام التشغيل الخاص بكم ثم تحميل “Vidalia Relay Bundle”.

بعد تحميل البرنامج قوموا بفتحه وتنصيبه.

عند فتحه يقوم بالاتصال تلقائياً، قوموا بالنقر على “Stop Tor” حتى تقوموا بإدخال إعدادات الجسور يدوياً

إذا ظهرت لكم هذه النافذة قوموا باختيار “Allow access”

tor27

قوموا بالنقر على “Settings”

tor28

ثم انتقلوا إلى تبويب “Sharing”، وتأكدوا من تحديد الخيار:

“Relay traffic for the Tor network (non-exit relay)”

tor29

في الخانة “Nickname”: قوموا بإدخال اسمكم المستعار، بإمكانكم استخدام أي اسم.

في الخانة “Contact Info”: قوموا بإدخال بريدكم الإلكتروني (يتم استخدام هذا البريد للتواصل معكم من قبل المستخدمين أو مطوري “تور” في حال وجود أي مشاكل في الجسر لديكم كالبطء أو التوقف عن العمل)، تأكدوا من إدخال البريد مع الإبقاء على الرمزين <> محيطين بالبريد.

في الخانة “Relay Port”: تأكدوا من أن يكون 443

في الخانة “Directory Port”: تأكدوا من أن يكون 9030

تأكدوا من تحديد الخيار “Attempt to automatically configure port forwarding”، ثم النقر على “Test”، سيقوم البرنامج بالتأكد من أن تحويل المنافذ يعمل لديكم للتأكد من عمل العقدة، في حال عمل تحويل المنافذ ستظهر الرسالة التالية “Test completed successfully!” كما في الصورة.

tor30

بعد التأكد من الرسالة انتقلوا إلى تبويب “Advanced”

tor31

اختاروا “use TCP connection (ControlPort)”

وتأكدوا من أن يكون العنوان هو: 127.0.0.1

والمنفذ: 9051

وخيار “Authentication” هو: “Password” مع تحديد خيار “Randomly generate”

بعد ذلك قوموا بالنقر على “Ok”

ثم عودوا إلى القائمة الرئيسية للبرنامج واختاروا “Start Tor”، سيبدأ “تور” بالاتصال كعقدة دخول أو منتصف.

 

إعداد مشاركة الملفات عبر “خدمات تور المخفية” (TorHiddenServices)

تقوم “خدمات تور المخفية” (Tor hidden service) التي تم إنشاؤها بمساعدة الأداة المعروفة في التخفي والتصفح الآمن “تور” بإنشاء “مخدّم” (Server) على الإنترنت يعمل مباشرةً من جهازكم ويتم الوصول إليه عبر شبكة “تور”، ما يعني أن مكان تواجد حاسوبكم سيكون مجهولاً 100%، وإمكانية الوصول إلى الملفات التي تودون مشاركتها ستكون متاحة فقط لمن يستخدم برنامج “تور” ولديه الرابط الخاص للوصول الى هذه الملفات. يمكن لمخدّم الإنترنت المحلي الموجود على جهازكم أن يشير إلى أي مجلد حيث تحتفظون بملفات مخزنة يمكن مشاركتها، أو حيث وضعتم ملف من نوع index.htm يحتوي على صفحة إنترنت.

لجعل الموقع متاحاً عليكم اتباع الخطوات في المثال التالي:

إنشاء المجلد “Hidden_service” على القرص “C”

تحميل نسخة “Tor browser bundle” من هنا ثم تنصيبها في المسار التالي: “C:\Hidden_service\Tor”

بعد إتمام هذه الخطوة، تستطيعون استخدام أي نوع من المخدّمات لتشغيل مخدّمكم الشخصي.

إذا وجدتم أحد المخدّمات معقدة وصعبة، تستطيعون الاعتماد على مخدّم “Mongoose webserver”، ولكن قبل تنصيبه أنشئوا مجلداً اسمه “index” داخل المجلد “Hidden_service”، هذا المجلد سيحتوي على ملفاتكم التي ستكون متاحة على الانترنت.

قوموا بتحميل “Mongoose webserver” من هنا (أثناء التحميل اختاروا “Windows executable” إذا كنتم تستخدمون نظام التشغيل “ويندوز”) ثم قوموا بنقله إلى المجلد “index”

انقروا مرتين على الملف الذي قمتم بتحميله؛ ستظهر أيقونة “ضفدع” في شريط المهام حيث توجد الساعة للإشارة إلى أن برنامج “Mongoose” يعمل.

إذا زرتم العنوان التالي في متصفحكم: http://localhost:8080 ستظهر محتويات المجلد الذي أنشأتموه في المسار “C:\Hidden_service\index”

هذا المجلد متاح حالياً فقط من خلال جهاز حاسوبكم، ويجب إجراء بعض التعديلات لجعله متاحاً عبر شبكة “تور”.

ابحثوا عن الملف “torrc” الموجود في المجلد الفرعي “Data\Tor” في المجلد الذي قمتم بتنصيب “تور” فيه، في المثال الذي اتبعناه سيكون:

“C:\Hidden_service\Tor\Tor Browser\Data\Tor”

افتحوا الملف باستخدام أي برنامج محرر للنصوص (المفكرة أو notepad)

أضيفوا السطرين التاليين

HiddenServiceDir C:\Hidden_service

HiddenServicePort 80 127.0.0.1:8080

عدلوا الاسم في حال كنتم قد اخترتم مكاناً آخر لتخزين المجلد “Hidden_service”

الآن شغّلوا “تور”؛ ستلاحظون وجود ملفين جديدين في المجلد “Hidden_service”، افتحوا الملف “hostname” باستخدام محرر النصوص وستجدون سطراً مؤلفاً من مجموعة من الحروف والأرقام وتنتهي بـ “.onion” كما في الصورة

tor32

هذا هو عنوان موقعكم على شبكة “تور”، وبإمكان أي مستخدم لـ “تور” لديه هذا الرابط أن يفتحه ويستعرض الموقع أو الملفات التي قمتم بوضعها، يمكنكم أن تشاركوا هذا الموقع مع أصدقائكم. كل الملفات التي تضعونها داخل المجلد “index” ستكون متاحة عبر هذا العنوان الذي ينتهي بلاحقة “.onion”

إذا أردتم أن تحصلوا على صفحة إنترنت بسيطة عوضاً عن الترتيب الذي يحتوي على مجلدات تستطيعون إنشاء صفحة انترنت عبر إنشاء ملف “وورد” ((Microsoft Word أو (Open Office)وحفظ الملف باسم “index.html” حيث سيظهر للزائر محتويات هذا الملف تلقائياً حين زيارة رابط موقعكم الذي ينتهي بـ “.onion” كما في الصورة أدناه

tor33

يمكنكم أن تغلقوا وتعيدوا تشغيل “mongoose webserver” أو “تور” أو كليهما قدر ما تريدون وسيبقى العنوان ثابتاً ولن يتغير.

بالطبع يجب أن يكون الحاسوب وبرنامج “تور” ومخدّم “mongoose” يعملونلإتاحة وصول الآخرين إلى الملفات والمحتويات التي تريدون مشاركتها.

8 Comments

  1. السلام عليكم
    بالتأكيد نشكركم على مجهودكم في هذا البيان والتبيين فجزاكم الله خيرا
    لكن مهما كان المجهود البشري كبيرا فانه لا يصل الى درجة الكمال وهذا من حكمة الله سبحانه. سبق وان اتصلت بكم قبل اكثر من شهرين على ما اذكر وطلبت منكم اكثر توضيحا وبيانا ووعدتموني مشكوري بذلك لكني لم ار تغييرا فيما يخص تساؤلي وهو
    قلتم مشكورين
    ((سنقوم في هذه الفقرة بشرح كيفية كتابة عدد من السطور لإجبار “تور” على المرور بدول معينة، وتفادي المرور بدول أخرى، سواء كان هذا المرور في عقد الدخول والمنتصف، أو في عقد الخروج.
    اذهبوا إلى المجلد الذي قمتم بتنصيب “تور” فيه، ثم اذهبوا إلى المسار: “Tor Browser\Data\Tor” ))
    ما هو المسار بربكم؟؟ وكيف الوصول اليه ؟؟ وكيف الوصول الى (Tor Browser\Data\Tor )
    اشكر تفهمكم وارجو سرعة بيانكم لاني بحاجة الى تفادي بعض الدول في الدخول والمنتصف والخروج
    وفقكم الله وبارك فيكم والسلام عليكم

    • هذا هو المسار Desktop\Tor Browser\Browser\TorBrowser\Data\Tor

      كان بامكانك انك تشغل عقلك شوي و تبحث عن اسم الملف لا اكثر

1 Trackback / Pingback

  1. قم بتأمين إتصالاتك

للتعليقات