الدليل الشامل لـ “تور”


tor1

ملاحظة : تم تجديد هذه المقال في ١٧ فبراير ٢٠١٧

ما هو “تور”؟

يعتمد متصفح تور في عمله على شبكة تور، والتي تعمل بدورها باستخدام برنامج حر ومفتوح المصدر (FLOSS)، وهي مصممة بغرض الحفاظ على المجهولية الرقميّة وتجاوز الرقابة.

تتألف شبكة تور من آلاف الخوادم المشغّلة من قبل متطوعين حول العالم. يختار متصفح تور ثلاثًا من عقد تور ويتصل بالانترنت عبرهم عند كل اتصال جديد. الأمر الذي يؤدي إلى تعمية كل جزء من هذا المسار لدرجة لا تعلم العقد نفسها المسار الكامل الذي ترسل وتستقبل البيانات عبره.

سيبدو تصفحك للانترنت قادمًا من عنوان IP مختلفٍ ومن بلدٍ مختلفٍ عند استخدام متصفح تور. كنتيجةٍ لذلك فإن متصفح تور يخفي عنوان IP خاصتك عن مواقع الوِب التي تزورها، وفي الوقت ذاته يخفي المواقع التي تزورها عن الطرف الثالث الذي يحاول تّعقّب نشاطك على الإنترنت. كما أنه لا يمكن لأيّة عقدةٍ من عقد تور أن تعرف كلًّا من عنوان IP خاصتك و مواقع الوِب التي تزورها (على الرغم من أن بعض العقد ستعلم إحدى هاتين المعلومتين).

إضافة إلى ذلك، يعمّي تور اتصالَك بشبكتِه وعبرَها. لكن ذلك لا يعني الحماية بشكل كامل، إذ لا يمكن تعمية كامل المسار عند اتصالك بالمواقع التي يمكن الوصول لها بقنواتٍ غير معمّاة (أي المواقع التي لا تدعم بروتوكول HTTPS).

يتيح لك تور تصفح مواقع الوِب بمجهولية وتجنّب التعقب عبر الإنترنت، وذلك بفضل إخفائه الاتصال بينك وبين المواقع التي تزورها. كما يمكّنك من تجاوز فلاتر حجب المواقع، مما يتيح الوصول لمحتوى هذه المواقع (أو نشر المحتوى فيها).

ماذا يعني عقدوشبكة تور؟

شبكة تورهي مجموعة كبيرة من الأجهزة الشخصية والمخدّمات التي يشغّلها متطوعون حول العالم، تسمى هذه الأجهزة بالـ عقد“.

يتم اختيار هذه العقد من قبل توربشكل عشوائي لتمرير الاتصال، وفي كل عملية اتصال يوجد 3 عقد: عقدة دخول، عقدة وسطى، وعقدة خروج.

تمنع هذه الطريقة التي يعمل بها تورأي شخص يراقب اتصالكم بالإنترنت من معرفة المواقع والخدمات التي تزورونها، كما تمنع أيضاً هذه المواقع من معرفة موقعكم الجغرافي الحقيقي.

 

 tor2

عقدة الدخول في تورتعرف موقعكم الجغرافي، فيما لا تعرف البيانات التي يتم إرسالها لأنها تكون مشفرة قبل دخولها.

العقدة الوسطى لا تعرف أي معلومات (لا مكانكم الجغرافي، ولا البيانات التي أرسلتموها، ولا الموقع الذي تتوجهون إليه) هذه العقدة تعرف فقط أن عليها استقبال البيانات من عقدة الدخول، وتمريرها إلى عقدة الخروج.

عقدة الخروج تقوم بفك تشفير البيانات وتمريرها إلى الموقع، لذا عقدة الخروج تعرف الموقع الذي تودون زيارته، والبيانات التي ترسلوها لتمريرها إلى الموقع. ولكن في حال استخدامكم تورفي موقع يدعم تشفير HTTPS، فإن عقدة الخروج تستطيع معرفة الموقع الذي تريدون زيارته فقط، فيما يتم فك تشفير البيانات على مخدّم الموقع الذي قمتم بزيارته.

انقروا على الرابط التالي لمعرفة المزيد عن المعلومات التي من الممكن معرفتها في حال عدم استخدام تورو“HTTPS” أو في حال استخدام أحدهما، أو كليهما.

تنزيل متصفّح تور والتحقّق منه

ملاحظة: إذا كان الوصول لموقع مشروع تور محجوبًا في بلدك، يمكنك استخدام البريد الإلكتروني لطلب رابط تنزيل متصفّح تور. أرسل بريدًا إلكترونيًا على العنوان التالي gettor@torproject.org توضّح فيه الإصدارة التي تريدها (ويندوز، ماك أو إس، أو لينكس). ستتلقى ردًا على رسالتك متضمّنًا رابط تنزيل لمتصفّح تور من دروب بوكس، Google Docs، أو Github. يمكنك معرفة تفاصيلَ إضافيّة حول هذه الميزة من خلال موقع مشروع تور.

تنزيل متصفّح تور

ابدأ عبر تصفح موقع تور، وتأكد من أنك تزور الموقع الرسمي للمشروع Tor Browser. (يُشير بدء الرابط بـ https” إلى تعمية الاتصال بين متصفّحك وبين موقع الوِب، مما سيجعل تزييف الملف الذي أنت بصدد تنزيله أمرًا أصعب على المخترقين.)

خطوة 1. انقر على [Download Tor Browser] لتوجّه إلى أسفل الصفحة، والذي يحتوي روابط تنزيل المتصفح.

الخطوة 2 انقر على على رابط التنزيل المتوافق مع نظامك بعد اختيار اللغة العربية من القائمة المنسدلة، واحفظ الحزمة في مكانٍ مناسب (على سبيل المثال: في مجلد سطح المكتب أو المستندات، أو على وسيط تخزين USB).

الخطوة 3. انقر حفظ الملف من النافذة التالية ليبدأ التنزيل.

 

ثبيت تور

لست بحاجة لتثبيت متصفح تور كما هو الحال مع معظم البرامج الأخرى. إذ يكفي أن تقوم باستخراجه — للقرص الصلب في حاسوبك أو لوسيط تخزين USB — ومن ثمّ تشغيله.

اتّبع الخطوات التالية لاستخراج متصفح تور:

الخطوة 1. انتقل للمجلد الذي حفظتَ فيه حزمة تور. سنفترض أن الحزمة موجودة في مجلد التنزيلات.

الخطوة 2. انقر مزدوجًا على ملف المتصفح ثم انقر [فتح]

الخطوة 3. اختر اللغة التي تودّ أن تستخدم متصفح تور فيها، ثم انقر [موافق]

 

الخطوة 4. اختر المجلد الذي ترغب بتثبيت متصفح تور فيه، في مثالنا الحالي سنثبّت تور على سطح المكتب.

الخطوة 5 بمجرد اختيارك المكان الذي ترغب بتثبيت متصفح تور فيه، . انقر [تثبيت].

الخطوة 6. انقر [أنهِ]

يمكنك تشغيل متصفح تور عبر النقر على Tor Browser Setup.

ضبط متصفح تور للاتصال بشبكة تور

سيسألك متصفّح تور عند تشغيله للمرة الأولى عن طريقة اتصاله بالإنترنت.

  • وصولٌ مباشر: انقر على هذا الخيار إن كان وصولك للإنترنت غير مقيّد، وإن لم يكن استخدام تور محجوبًا، ممنوعًا، أو مراقبًا في مكان إقامتك.

  • وصولٌ مقيّد: انقر على هذا الخيار إذا كان الوصول للإنترنت مقيًدًا لديك، أو إذا كان استخدام تور محجوبًا، ممنوعًا أو مراقبًا في مكان إقامتك.

سيتذكّر متصفح تور خيارك بعد ضبطه عند التشغيل الأول، ولن يعيد سؤالك عن ذلك، لكن يمكنك تغيير هذا الخيار في أيّ وقت من داخل متصفح تور، ربما كان ذلك ضروريًا لك إن كنت تتنقّل أو إذا تغيّرت الظروف في بلدك.

كيف تتصل بشبكة تور الوصول المباشر

حالما تنتهي من تثبيت تور، سينتقل بك مرشد الضبط إلى النافذة التالية:

اتبع الخطوات التالية لضبط متصفّح تور في حال كان الوصول للإنترنت (واستخدام شبكة تور) غير مقيّدٍ في بلدك:

الخطوة 1. انقر على [اتصل] لتشغيل المتصفّح.

 

بعد لحظات ستفتح نافذة متصفّح تور.

كيف تتصل بشبكة تور الوصول المقيّد

إذا كانت شبكة تور محجوبةً في مكان إقامتك ورغبتَ باستخدامها، ستكون بحاجة لـعقد جسور. لا يتضمن المجلد العام لعُقد تور جسورًا، لذا يُعتبر حجبها أكثر صعوبةً. تدعم بعض الجسور خاصية pluggable transports والتي تحاول أن تخفي حركتك من وإلى شبكة تور. وهو ما يساعد على منع فلاتر الحجب من تمييز وحجب عقد تور.

يُسمّى نوع النقل الافتراضي obfs4، والذي يجعل اكتشاف اتصالك بشبكة تور أكثر صعوبةً. برغم ذلك، لم يُصمّم تور ليُخفي حقيقةَ استخدامك لشبكته.

يمكن تعلّم المزيد حول الجسور في موقع مشروع تور. وهناك طريقتان لاستخدام الجسور، يمكنك أن تختار الجسور المتوفرة، أو أن تطلب جسورًا مخصّصة.

كيف تتصل بشبكة تور باستخدام الجسور المتوفّرة

حالما تنتهي من تثبيت تور، سينتقل بك مرشد الضبط إلى النافذة التالية:

الخطوة 2. انقر [تكوين] إذا كان اتصالك بشبكة تور محجوبًا أو ممنوعًا.

الخطوة 2. حدّد نعم

الخطوة 3. انقر [التالي] لمعاينة نافذة إعداد جسور تور.

الخطوة 4. حدّد الاتصال بالجسور المتوفّرة.

الخطوة 6. انقر [التالي] لمعاينة نافذة إعداد البروكسي المحلي.

يسألك تور في هذه النافذة إن كنتَ بحاجة لـ بروكسي محليّ للاتصال بالإنترنت. نفترض في الخطوات التالية أنك لستَ بحاجة للبروكسي. أما إذا كنت بحاجة له، فيمكنك حينها التحقق من إعدادات متصفّح الوِب لديك ونسخ إعدادات البروكسي خاصتك. (في متصفّح فيرفُكس يمكنك العثور على هذه الإعدادات من خلال لسان التفضيلات > متقدّمة > الشبكة ومن ثم إعدادات الاتصال. أما في المتصفحات الأخرى فقد تجدها في قسم خيارات الإنترنت. يمكنك الاستعانة بميزة المساعدة في متصفحك لمزيد من العون).

الخطوة 6. حدّد لا.

الخطوة 7. انقر [اتّصل] لتشغيل متصفح تور.

ستفتح نافذة تور بعد لحظات.

هل تريد أن يعمل تور بنجاح؟

تحتاج إلى تغيير بعض عاداتك، لأن بعض الأشياء قد لا تعمل تمامًا كما اعتدت عليها.

  1. إستخدم متصفح تور

لا يحمي تور كل تحركات الكمبيوتر الخاص بك على الإنترنت عند تشغيله. التطبيقات التي تم ضبطها بشكل صحيح لإرسال تحركاتها على الإنترنت من خلال تور هي التي تتم حمايتها فقط. لتجنب مشاكل ضبط تور، نوصي باستخدام متصفح تور. فقد تم ضبطه مسبقًا لحماية خصوصيتك وعدم الكشف عن هويتك على شبكة الإنترنت طيلة فترة استخدامه. فتقريبًا كل ضبط لأي متصفح آخر قد يكون من غير الآمن استخدامه مع تور.

  1. لا تستخدم ملفات تورنت في تور

لوحظ أن استخدام تطبيقات تبادل الملفات تورنت يؤدي إلى تجاهل إعدادات الوسيط وإجراء اتصالات مباشرة حتى عندما يُطلب استخدام تور. وحتى لو كان تطبيقك يجري اتصالاً فقط من خلال تور، سترسل في أغلب الأحيان عنوان بروتوكول الإنترنت الحقيقي الخاص بك في طلب GET التعقبي لأن هذه هي طريقة عمل تورنت. فبهذه الطريقة لا تقوم بالكشف عن هوية نشاطك على تورنت وعلى موقع تور فقط بل تقوم أيضًا بإبطاء كل شبكة تور.

  1. لا تمكن أو تثبّت متصفح البرامج المساعدة

سيمنع متصفح تور متصفح البرامج المساعدة مثل فلاش وريل بلاير وكويك تايم وغيرها، إذ يمكن التلاعب بها للكشف عن عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك. كما أننا لا ننصح بتثبيت برامج مساعدة أو ملحقات إضافية في متصفح تور لأنها قد تخترق تور وتؤذي المجهولية والخصوصية.

  1. استخدم إصدارات HTTPS للمواقع

سيقوم تور بتشفير نشاطك إلى وداخل شبكة تور، غير أن تشفير نشاطك لغاية الموقع النهائي يعتمد على هذا الموقع. فمن أجل ضمان تشفير خاص للمواقع، يشمل متصفح تور HTTPS أفريوير لفرض استخدام تشفير  HTTPS في المواقع الرئيسية التي تستخدمه. مع ذلك، يجب عليك مراقبة شريط عنوان المتصفح للتأكد من أن المواقع التي تقدم لها معلومات حساسة تعرض زر شريط عنوان المتصفح بلون أزرق أو أصفر وتتضمن https:// في شريط عنوان المتصفح وتعرض الإسم الصحيح والمتوقع للموقع. قم أيضًا بزيارة صفحة EFF التفاعلية التي تشرح كيفية اتصال تور و HTTPS.

  1. لا تفتح ملفات تم تحميلها عبر تور عند استخدام الإنترنت

سيقوم متصفح تور بتحذيرك قبل الفتح التلقائي لأي ملف من تطبيق آخر. لا تتجاهل هذا التحذير. يجب أن تكون حذرًا جدًا عند تحميل ملفات عبر تور (لا سيما ملفات DOC  و PDF، إلا إذا كنت تستخدم عارض PDF  المثبّت في متصفح تور) لأن هذه الملفات قد تحتوي على موارد سيتم تنزيلها خارج تور من خلال التطبيق الذي يفتحها. سيكشف ذلك عن عنوان بروتوكول الإنترنت غير تور. وإذا اضطررت للعمل على ملفات DOC  و PDF، ننصحك باستخدام كمبيوتر غير موصول بالإنترنت وتحميل VirtualBox المجاني واستخدامه مع آلة افتراضية غير موصولة بالإنترنت أو استخدام Tails. لا يجب استخدام  BitTorrent وتور معًا أبدًا.

  1. استخدم جسور على شبكة تور وادعي أصدقائك

يحاول تور منع المخترقين من معرفة المواقع النهائية التي تزورها. غير أنه لا يمنع من يراقب نشاطك على الإنترنت من معرفة أنك تستخدم تور. فإذا كان الأمر يهمك، يمكنك تقليص هذا الخطر من خلال ضبط تور لكي يستخدم جسر تور بدلاً من الإتصال مباشرةً بشبكة عامة. في النهاية، إن الحماية الفضلى هي مقاربة إجتماعية: فكلما زاد مستخدمو تور من حولك وكلما تنوعت اهتماماتهم، يقل خطر أن تكون واحدًا منهم. إقنع الآخرين باستخدام تور أيضًا!

بعض المعلومات مصدرها : http://securityinabox.org/
 

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

13 comments on “الدليل الشامل لـ “تور”

محمد

يعطيكم الف عافيه ع المجهود الجبار
من اروع ما قرات حول مشروع tor

Reply
youtube funny videos cats

شكرا لك على هذا المجهود الاكثر من رائع

Reply
عبدالله

السلام عليكم
بالتأكيد نشكركم على مجهودكم في هذا البيان والتبيين فجزاكم الله خيرا
لكن مهما كان المجهود البشري كبيرا فانه لا يصل الى درجة الكمال وهذا من حكمة الله سبحانه. سبق وان اتصلت بكم قبل اكثر من شهرين على ما اذكر وطلبت منكم اكثر توضيحا وبيانا ووعدتموني مشكوري بذلك لكني لم ار تغييرا فيما يخص تساؤلي وهو
قلتم مشكورين
((سنقوم في هذه الفقرة بشرح كيفية كتابة عدد من السطور لإجبار “تور” على المرور بدول معينة، وتفادي المرور بدول أخرى، سواء كان هذا المرور في عقد الدخول والمنتصف، أو في عقد الخروج.
اذهبوا إلى المجلد الذي قمتم بتنصيب “تور” فيه، ثم اذهبوا إلى المسار: “Tor Browser\Data\Tor” ))
ما هو المسار بربكم؟؟ وكيف الوصول اليه ؟؟ وكيف الوصول الى (Tor Browser\Data\Tor )
اشكر تفهمكم وارجو سرعة بيانكم لاني بحاجة الى تفادي بعض الدول في الدخول والمنتصف والخروج
وفقكم الله وبارك فيكم والسلام عليكم

Reply
توفيق

هذا هو المسار Desktop\Tor Browser\Browser\TorBrowser\Data\Tor

كان بامكانك انك تشغل عقلك شوي و تبحث عن اسم الملف لا اكثر

Reply
خالد حسين

الف شكر لمن اتعب نفسه في مثل هذا الشرح وان شاء الله المزيد من منل هكذا شروح

Reply
saa

أنا لا أستطيع التحكم بي موقع airbnbعلى برنامح tor مكن أرشادي و شكرا

Reply
CyberArabs

ممكن توضيح سؤالك اكثر؟

Reply
saa

أرجو الرد السريع على رسالتي وشكرا جزيلا لكم

Reply
ضيف

المعلومات غير محدثة، عمرها سنتان، نرجو التحديث، جزاكم الله خيرا

Reply
CyberArabs

تم التحديث

Reply

للتعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: