برامج مضادة للفيروسات لحماية أجهزة “ماكنتوش”


osx-antivirus-featuredعند الحديث عن أجهزة “ماكنتوش” لطالما كان السؤال المطروح: هل يمكن أن تصاب هذه الأجهزة بالفيروسات؟ وهل نحتاج إلى مضاد فيروسات؟ الإجابة بعيداً عن تعقيدات التفاصيل التقنية لكيفية حدوث ذلك هي: نعم.

لوقت طويل، اعتقد مستخدمو أجهزة “ماكنتوش” بأن أجهزتهم آمنة وليست بحاجة إلى أي نوع من مضاد الفيروسات، إلا أن الهجمات التي استهدفت أجهزة “ماكنتوش” أخيراً اكدت أن مستخدمي هذه الأجهزة لا يمكنهم الاستمرار باستعمالها دون اللجوء إلى تنصيب أحد برامج مكافحة الفيروسات. ولحسن الحظ، قامت العديد من الشركات المنتجة للبرامج المتعلقة بالأمن بطرح عدد من الحلول المتعلقة بأجهزة “ماكنتوش”، ومعظم هذه الحلول تم طرحها من قبل شركات معروفة بنشاطها في هذا المجال. وربّما يكون معظم المستخدمين غير مستعدين مادياً لهذا الأمر، خاصة وأن معظم البرامج المتوفرة لأجهزة “ماكنتوش” مدفوعة، ولكن لحسن الحظ، يوجد عدد من مضادات الفيروسات المجانية والتي توفر الأمان لأجهزتكم.

إضافة إلى الفيروسات والهجمات الخبيثة التي استهدفت أجهزة “ماكنتوش”، ظهرت في الأعوام الأخيرة بعض المشاكل الأمنية والثغرات في نظام التشغيل، على سبيل المثال ثغرة “Gotofail” التي أصابت أجهزة “ماكنتوش” أتاحت للمهاجمين الحصول على بيانات حساسة مثل المعلومات المصرفية وكلمات السر في المواقع التي تستخدم بروتوكول التشفير SSL. برنامج إدارة كلمات السر المدمج مع نظام التشغيل “KeyChain” احتوى أيضاً على ثغرة تمكن المهاجم من الحصول على معظم كلمات السر المخزنة داخل البرنامج ما لم يقم بتفعيل كلمة سر لنظام الإقلاع UEFI وتفعيل قفل البرنامج (Keychain Lock). مخاطر “فلاش” و”جافا” الموجودة في نظام التشغيل ويندوز موجودة أيضاً على أجهزة “ماكنتوش”، والعديد من الأسباب الأخرى التي تجعل وجود مضاد فيروسات وجدار ناري على جهاز الـ”ماكنتوش” الخاص بكم مهماً لحماية معلوماتكم وخصوصيتكم.

الحماية المجانية والميزات الإضافية:

سنتناول لبعض البرامج المضادة للفيروسات والمجاني منها تحديداً، وما تتمتع به من ميزات إضافية غير موجودة في البرامج الأخرى، ومن هذه البرامج على سبيل المثال مضاد الفيروسات “باندا”، الذي يوفر ميزة الفحص التلقائي لأجهزة الـ”آيفون” و”آيباد” عند وصلها بجهاز ماكنتوش الخاص بكم، فيما يوفر كل من “فايروس بارير” و”إف سكيور” جدار ناري مدمج مع مضاد الفيروسات.

أيضاً، لا تقتصر وظيفة معظم هذه البرامج على فحص أجهزة “ماكنتوش” الخاصة بكم من الفيروسات الخاصة بنظام التشغيل فقط، بل تقوم أيضاً بالكشف عن أي فيروسات تستهدف نظام التشغيل ويندوز، وتأتي هذه الخطوة لحماية جهات الاتصال لديكم من أي خطأ غير مقصود، على سبيل المثال: إرسال مستند يحتوي على ملف خبيث خاص بنظام تشغيل ويندوز إلى جهة اتصال تعمل على نظام التشغيل ويندوز، ولم تقم بتنصيب أي مضاد فيروسات. لذا تقوم هذه الشركات بتضمين قاعدة بيانات الفيروسات الخاصة بنظام التشغيل ويندوز لحماية إضافية.

ما هو البرنامج الأفضل؟

الإجابة على هذا السؤال غير محددة، ويعود تحديد جدوى مضاد الفيروسات إلى المستخدم نفسه، حيث قد ينجح برنامج مثل “أفيرا” مثلاً بالنسبة لمستخدم، فيما يفشل بالنسبة لآخر، لذا من غير الممكن القول بأن برنامجاً ما أفضل من الآخر.

سنستعرض بشكل سريع بعض برامج مضادات الفيروسات (المجانية).

avastAvast

مضاد فيروسات مجاني، يوفر تحديثات تلقائية وواجهة رسومية سهلة، إضافة إلى فحص الجهاز يدوياً أو تلقائياً (أي لا حاجة لتدخل المستخدم)، كما يوفر ميزة “سمعة المواقع” ويمنعكم من دخول المواقع ذات السمعة السيئة والتي قد تحتوي على برمجيات خبيثة.


Avira-logo copyAvira

مضاد فيروسات مجاني، يوفر إمكانية فحص الجهاز يدوياً أو تلقائياً (أي لا حاجة لتدخل المستخدم)، كما يوجد به ميزة جدولة المهام المتعلقة سواء بالفحص أو التحديث، أي إجراء فحص أو التحقق من التحديثات في وقت وتاريخ يتم تحديدهما من قبل المستخدم.

clamxavClamXav

مضاد فيروسات مفتوح المصدر، لا توجد به أي ميزات إضافية سوى فحص الجهاز بحثاً عن برمجيات خبيثة، كما أنه يفتقر إلى ميزة الفحص التلقائي لذا في حال قررتم تنصيبه يجب عليكم تشغيل الفحص يدوياً.

comodo copyComodo

مضاد فيروسات مجاني، يوفر تحديثات وواجهة رسومية سهلة، إضافة إلى فحص الجهاز يدوياً أو تلقائياً (أي لا حاجة لتدخل المستخدم)، إضافة إلى جدولة المهام، كما يقوم بالتحديث التلقائي فور صدور نسخة جديدة.

sophos copySophos

مضاد فيروسات مجاني، يوفر تحديثات تلقائية وواجهة رسومية سهلة، إضافة إلى فحص الجهاز يدوياً أو تلقائياً (أي لا حاجة لتدخل المستخدم)، كما يوفر ميزة “سمعة المواقع” ويمنعكم من دخول المواقع ذات السمعة السيئة والتي قد تحتوي على برمجيات خبيثة.

خطوات إضافية للحماية

إضافة إلى مضادات الفيروسات، تقع مسؤولية أمان المستخدمين على عاتقهم، بوجود الممارسات الصحيحة إضافة إلى الأدوات المناسبة بإمكان المستخدمين ضمان نسبة أكبر من الأمان.

osx_sharing_firewall2

الجدار الناري: مهمة الجدار الناري هي مراقبة البيانات المرسلة والمستقبلة بين جهازكم والشبكة، تأكدوا من تفعيل الجدار الناري عبر الذهاب إلى System Preferences ثم Security & Privacy ثم Firewall ثم النقر على زر التفعيل ليصبح On.

يظهر لكم الجدار الناري البرامج والملفات التي لديها وصول إلى الشبكة، قوموا بمنح الوصول للبرامج الموثوقة وحجبه عن البرامج المشبوهة.

gatekeeper

تفعيل “غيت كيبر” (Gatekeeper): يقوم برنامج “غيت كبير” المدمج مع نظام التشغيل بمنعكم من فتح أي ملف لبرنامج تم تحميله من مصدر غير موثوق، بذلك يقوم البرنامج بالتحقق من التوقيع بأن البرنامج هو النسخة الأصلية وليست نسخة معدّلة وربما تحتوي على برمجيات خبيثة.

لتفعيل “غيت كيبر” توجهوا إلى System Preferences ثم Security & Privacy ثم General، قوموا باختيار “Mac App Store and identified developers” من قائمة الخيارات الخاصة بـ “Allow Applications Downloaded From”.

تخلّصوا من إضافات المتصفح: وجود إضافات المتصفح مثل “جافا” و”فلاش” يشكل خطراً على المستخدمين لما تحتويه من ثغرات، ولكن يوجد عدد من البرامج يعتمد عمله على وجود برنامج جافا على جهاز الـ”ماكنتوش”، لذلك بإمكانكم حصر عمل فلاش وجافا على نظام التشغيل فقط ومنع الوصول إلى المتصفح وبالتالي الحد من خطره.

في متصفح “سفاري” اذهبوا إلى إعدادات البرنامج عبر النقر على Cmd+, ثم تبويب Security ثم Manage Website Settings، انقروا على القائمة بجانب اسم الإضافة التي تريدون تعطيلها ثم اختيار Block، يتيح لكم سفاري أيضاً تعطيل الإضافات على مواقع معينة وتشغيلها على مواقع أخرى، في حال وجود مواقع تثقون بها بإمكانكم استثناءها من حجب الوصول.

keepassx_1

استخدموا برنامج لإدارة كلمات السر: يوفر نظام التشغيل في أجهزة “ماكنتوش” برنامج “KeyChain” لإدارة كلمات السر، ولكن نظراً لوجود بعض المشاكل الأمنية فيه سابقاً، ننصح المستخدمين بعدم استخدامه واستخدام برنامج مثل “كي باس” بدلاً عنه KeepassX.

تأكدوا من التحديثات: تحققوا دوماً من تحديث نظام التشغيل عبر النقر على أيقونة “آبّل” في أعلى اليسار ثم اختيار “Software Update”. أيضاً لا تنسوا تحديث التطبيقات الموجودة على جهازكم بشكل دوري.

mackeeper

احذروا من برنامج MacKeeper: مستخدمو أجهزة “ماكنتوش” لا بد أنهم شاهدوا مرة على الأقل إعلاناً عن مضاد فيروسات اسمه MacKeepr، لا تقوموا بتنصيب هذا البرنامج، حيث يحتوي على برمجية خبيثة تساهم في إبطاء الجهاز بشكل كبير إضافة إلى ظهور نافذة منبثقة تطلب منكم شراء النسخة الكاملة لتنظيف جهازكم.

وسجلت عدة حالات تم فيها تنصيب البرنامج دون ملاحظة المستخدم أو من دون قصده، لذلك نذكر بأهمية تفعيل ميزة “غيت كيبر” التي تتحقق من مصدر البرامج التي قمتم بتحميلها قبل فتحها.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

One comment on “برامج مضادة للفيروسات لحماية أجهزة “ماكنتوش”

فعلا مقال اكثر من رائع

Reply

للتعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: