برنامج “لانترن” لفك الحجب عن المواقع

wA0EF2XN_400x400يهدف برنامج “لانترن” إلى تمكين المستخدمين من تخطي حجب المواقع دون التأثير على سرعة التصفح بشكل ملحوظ.

عند تشغيل “لانترن” أمامكم خيارين “طلب الوصول” و”منح الوصول”، عند اختيار “طلب الوصول” يقوم لانترن بالاتصال بأحد المخدّمات المشغلة له وإتاحة التصفح لكم بحريّة. أما عند اختيار “منح الوصول” فإن جهازكم سيعمل كمخدّم لـ “لانترن” وبالتالي توفير الاتصال بالإنترنت لبقية المستخدمين.

تجدر الإشارة إلى أن خيار “منح الوصول” يتطلب وجودكم في دولة لا تفرض قيوداً على الوصول إلى المواقع الألكترونية، واتصال سريع بالأنترنت.

ما يميّز “لانترن” أيضاً، أن المستخدم قد يخشى على بياناته من السرقة عبر الأجهزة المتصل بها، ولكن آلية عمل البرنامج تمنع حدوث ذلك، حيث لا يستطيع المستخدم الاتصال بمخدّم لانترن عشوائي كما هو الأمر في “تور” مثلاً، بل يجب على المستخدم دعوة أصدقاؤه عبر بريده الإلكتروني “جيميل”، وبإمكانه طلب الاتصال عبر جهاز صديقه.

وفي حال عدم توفر أي جهة اتصال لدعوتها إلى “لانترن”، أو لم تكن جهات الاتصال هذه موجودة “أونلاين”، فإن مطوري البرنامج قاموا بتوفير عدد من المخدّمات العامة التي يستطيع كافة الأشخاص الاتصال بها.

للبدء بتشغيل “لانترن” قوموا بتحميله من الموقع التالي، بعد انتهاء التنصيب قوموا بتشغيله وستظهر أمامكم الشاشة التالية:

Lantern1

إذا كنتم تريدون تزويد المستخدمين الآخرين بإمكانية الوصول انقروا على “Give Access”، أما في حال كنتم تحتاجون إلى الوصول إلى مواقع محجوبة انقروا على “Get Access”.

Lantern2

في هذه الخطوة يطلب منكم “لانترن” تسجيل الدخول باستخدام حساب غوغل الخاص بكم، يتم الربط مع هذا الحساب لدعوة أصدقائكم لاستخدام البرنامج.

Lantern3

بعد تسجيل الدخول في الشاشة التالية أدخلوا عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بجهات الاتصال لديكم لدعوتها، وكما تلاحظون يوجد عدد محدد للدعوات التي تستطيعون إرسالها.

تأكدوا من دعوة الأصدقاء الموثوقين فقط لأن بياناتكم ستمر من خلال أجهزتهم.

Lantern4

بعد دعوة جهات الاتصال في الشاشة التالية يقوم لانترن بشكل افتراضي بتشغيل الـ “بروكسي” فقط على قائمة معينة من المواقع المحجوبة في عدد من الدول، بإمكانكم إضافة عدد لا نهائي من المواقع في حال لم تكن مدرجة ضمن القائمة، أو بإمكانكم تغيير ذلك في ما بعد لتشغيل البروكسي على كافة المواقع التي تزورونها حتى وإن كانت غير محجوبة. بعد الانتهاء انقروا على Continue ثم Finish

Lantern5

عند النقر على زر الإعدادات أسفل يمين الشاشة يظهر لكم “لانترن” إعدادات البرنامج.

الخيار Run Lantern automatically on system start لتمكين البرنامج من العمل عند تشغيل الحاسوب.

الخيار Securely report anonymous usage statistics to contribute to Lantern more info لإرسال بعض البيانات عن الاستخدام (على سبيل المثال حجم البيانات المرسلة والمستقبلة).

الخيار Mode يمكنكم من التبديل بين “إعطاء الوصول” و”طلب الوصول”.

الخيار Manage proxied sites يمكنكم من إضافة وإزالة وتعديل أي موقع من القائمة.

الخيار Proxy all traffic يمكنكم من تشغيل البروكسي على كافة المواقع.

الخيار Set as system proxy يقوم بإضافة عنوان بروكسي لانترن إلى إعدادات البروكسي الخاصة بالإنترنت لديكم. بالتالي سيعمل على كروم وإكسبلورر وفايرفوكس، ولكن تجدر الإشارة إلى أن برامج مثل “سكايب” تستطيع أحيانا الهرب من عناوين البروكسي والوصول إلى الإنترنت الأساسي، لذلك ننصح باستخدام لانترن فقط للمواقع المحجوبة، أما بالنسبة لبرامج مثل سكايب فننصح دائماً باستخدام اتصال VPN.

Lantern6

Be the first to comment

للتعليقات