تطبيق “ميني لوك” لتشفير الملفات

logoكشف مطوّر تطبيق “كريبتوكات”نديم قبيسي عن الأداة الجديدة MiniLock، وتقوم هذه الأداة المجانية ومفتوحة المصدر بتشفير وفك تشفير الملفات. ويتم تنصيب هذه الأداة كتطبيق لمتصفح كروم.

ويتميز البرنامج الجديد ببساطته، حيث يعدّ استعماله سهلاً ولا يسبب إرباكاً للمستخدمين، وهو يعد أحد أبسط أدوات تشفير الملفات.

التطبيق الخاص بمتصفح غوغل كروم يسمح للمستخدمين بسحب الملفات لتشفيرها ومن ثم إرسالها إلى الطرف المراد مشاركتها معه، وتسمح هذه الطريقة بضمان عدم كشف أي معلومات عن الملفات خلال عملية الإرسال في حال اعتراض الاتصال من قبل المخترقين أو شركات الاتصالات والحكومات.

وتتميز هذه الأداة بعملها بنفس طريقة آلية التشفير المعروفة PGP، حيث توفر «ميني لوك» مفتاح تشفير عاماً public key، يمكن للمستخدمين مُشاركته مع أي شخص يرغبون بالتواصل معه وإرسال الملفات إليه بشكل آمن، ومفتاح خاص private key يتم استخدامه في فك التشفير، وهذا المفتاح لا يجب مشاركته مع أي شخص.

وما يميز التطبيق أن المستخدم لا يحتاج إلى إنشاء حساب أو حفظ المفاتيح في كل مرة يشغل بها برنامج ميني لوك، حيث يطلب منه التطبيق إدخال بريد إلكتروني وعبارة سرية طويلة، بعد إدخال هذه المعلومات يتم بناء المفاتيح بخوارزمية خاصة تعتمد على هذه البيانات، لذا في حال فتح التطبيق في جهاز آخر، يكفي إدخال البريد الإلكتروني والعبارة السرية لتوليد نفس المفتاح العام لمشاركته مع الأشخاص. أما بالنسبة للمفتاح الخاص فلا يمكن للمستخدم مشاهدته ويتم حذفه من الجهاز عند تسجيل الخروج.

للبدء باستخدام التطبيق قوموا بتحميله عبر الرابط التالي

بعد تنصيبه قوموا بفتحه عبر النقر على زر Apps في المتصفح ثم اختيار Minilock

minilock1

عند فتحها سيطلب منكم التطبيق إدخال بريدكم الإلكتروني والعبارة السرية، يجب أن تكون عبارة سرية – Passphrase أي جملة تتألف من عدة كلمات، وليس مجرد كلمة سر، حيث سيرفض التطبيق إدخال كلمة سر عادية، كما يقترح التطبيق عليكم جملة سرية، بإمكانكم نسخها والتعديل عليها واستبدال بعض الحروف بأرقام ورموز. العبارات السرية التي يولدها التطبيق شبيهة بهذه العبارة:

unfeasibly callisthenics algae inflecting champagnes obedience evolutionarily

بعد إنشاء عبارتكم السرية تأكدوا من حفظها في مكان آمن (بإمكانكم استخدام كيباس الذي كتبنا عنه في سايبر أرابز سابقاً لإتمام هذه المهمة) ثم انقروا على سهم “التالي”.

minilock

في النافذة التالية سيظهر لكم كما في الصورة التالية:

minilock3

في الجزء العلوي بإمكانكم النقر لاختيار الملف، أو سحب الملف وإفلاته في النافذة ليتم تشفيره.

وفي الجزء السفلي تجدون المفتاح العام الخاص بكم، بإمكانكم مشاركة هذا المفتاح مع أصدقائكم.

بعد اختيار الملف المراد تشفيره ينتقل التطبيق إلى النافذة التالية حيث يجب عليكم إضافة المفاتيح العامة للأشخاص الذين تريدون مشاركة الملف معهم.

minilock4

بعد إدخال المفاتيح، بإمكانكم النقر على “Save with random file name” حيث سيقوم التطبيق بتغيير اسم الملف الأصلي إلى حروف عشوائية.

بعد الانتهاء من التعديل على اسم الملف وإضافة المفاتيح انقروا على سهم “التالي”.

في النافذة التالية بإمكانكم تحميل النسخة المشفرة وإرسالها إلى الأشخاص الذي تريدون مشاركة الملف معهم.

minilock5

لفك التشفير عن أي ملف، بعد الدخول إلى التطبيق في النافذة الرئيسية وإدخال بريدكم الإلكتروني والعبارة السرية، قوموا باختيار الملف الذي تريدون فك تشفيره عبر النقر على المربع، أو سحب وإفلات الملف في النافذة.

سيقوم التطبيق بعدها بفك تشفير الملف تلقائياً.

minilock6

Be the first to comment

للتعليقات