خدمة “جيتسي ميت” (Jitsi Meet)

114ماهو “جيتسي” (Jitsi)

جيتسي هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر وآمن، يتيح إجراء محادثات عبر الصوت والفيديو، وإجراء المحادثات النصية. يعمل جيتسي على أنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينكس وأندرويد. يدعم جيتسي العديد من بروتوكولات خدمات الدردشة مثل حسابات غوغل أو ياهو أو فيس بوك إضافة إلى بروتوكول SIP و XMPP وشبكة جيتسي نفسها، حيث تمكّنكم الأخيرة من إجراء مكالمات فيديو مشفّرة. كما يدعم جيتسي تشفير OTR للمحادثات النصية من دون الحاجة إلى أي إضافة، ويقوم بتشفير المكالمات الصوتية بتقنية ZRTP.

خدمة Jitsi Meet

تشبه خدمة “Jitsi Meet” إلى حد كبير برنامج “جيتسي”، حيث توفر إمكانية إجراء محادثات فيديو وصوتية جماعية إضافة إلى المحادثة النصية ومشاركة الشاشة ومشاركة المستندات عبر واجهة واحدة يتم فتحها عبر المتصفح.

ما يميز خدمة “Jitsi Meet” أنه لا تحتاجون إلى أي برامج إضافية باستثناء المتصفح، حيث يتم تشغيلها عبر نافذة المتصفح، حتى بالنسبة لمشاركة الشاشة أنتم بحاجة إلى تنصيب إضافة “Jitsi Meet Desktop” للقيام بمشاركة الشاشة، وتوفر لكم هذه الإضافة مشاركة الشاشة بكاملها، أو مشاركة نافذة خاصة ببرنامج معين مفتوح لديكم.

تستخدم “Jitsi Meet” مكتبة “Jitsi Videobridge” التي تقوم بمهمة تشفير الاتصال وتوزيعه عبر المخدّم، وتستخدم هذه المكتبة تشفير DTLS/SRTP.

لكون خدمة “Jitsi Meet” و”Jitsi Videobridge” مفتوحي المصدر، ذلك يمكن أي مستخدم من الحصول على نسخة وتنصيبها على مخدّمه الخاص في حال كان قلقاً من موضوع أمان المخدّمات التي يعمل عليها “Jitsi Meet” ما يعني أن المستخدم لديه السيطرة على المخدم الذي يقوم بتشفير وتمرير البيانات من خلاله.

ميزات الخدمة

توفر Jitsi Meet عدداً من الخصائص كما هو ظاهر في الصورة أدناه:

image01

وتشير الأزرار في الأعلى بدءاً من اليمين:

  • إنهاء المحادثة
  • تشغيل ملء الشاشة
  • مشاركة مستندات: يمنكم هذا الخيار من كتابة مستند نصي مع تنسيقه ومشاركته مع المتحادثين، او مشاركته مع طرف ثالث عبر رابط فريد يتم إنشاؤه.
  • مشاركة عرض شرائح (Presentation) عبر موقع Perzi المتخصص في هذا الأمر.
  • فتح/إغلاق نافذة المحادثة على يمين الشاشة
  • دعوة أشخاص إلى المحادثة
  • قفل المحادثة بكلمة سر: ما يعني أنه لن يتمكن الاشخاص من المشاركة بمجرد حصولهم على رابط المحادثة، بل يتوجب عليهم إدخال كلمة سر.
  • تشغيل/إيقاف الفيديو الخاص بكم
  • كتم/تشغيل الصوت.

تجدر الإشارة إلى أن نافذة مشاركة المستندات تتيح للمستخدمين عدداً من الميزات لتنسيق مستنداتهم مثل تكبير وتصغير الخط وتنسيقه وإضافة الروابط، كما هو ظاهر في الصورة أدناه.

image03

لتجربة خدمة Jitsi Meet بإمكانكم زيارة الرابط التالي

2 Comments

للتعليقات