هل الحكومة تحاول سرقة كلمة السر الخاصة بك في خدمة البريد الإلكتروني على غوغل؟ نصائح لك


وصل إلى موقع Cyber-arabs العديد من الشكاوي حول محاولات السلطات المحلية الاستيلاء على كلمات السر الخاصة ببعض المستخدمين في خدمة البريد الإلكتروني التي تقدمها شركة غوغل Google.

و تقدم المستخدمين بالشكاوي الى موقع Cyber-arabs عن طريق الآلية الجديدة التي أنشئها الموقع من أجل مساعدة المستخدمين و خصوصا المدافعين عن حقوق الإنسان و الصحفيين ، و بالإضافة الى مساعدة المستخدمين فأن الآلية الجديدة تعتبر أداة للتبليغ عن ما يتعلق بالامن الرقمي كأختراق البريد الالكتروني او الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي (اضغط هنا للتعرف على الآلية )

و قبل أن نقدم نصائح فأن موقع Cyber-arabs يرغب بتوضيح الآتي :

١خدمة التنبيهات التي تستخدمها شركة غوغل Google بما يتعلق بخدمة البريد الإلكتروني Gmail لا تعني بأن حسابك تم الاستيلاء عليه او اختراقه من قبل السلطات .

٢محاولات السلطات اختراق الحساب او الاستيلاء على كلمات السر قد تكون عن طريق استهداف الحساب مباشرة او عن طريق استهداف هاتفك او حاسوبك لمعرفة كلمة السر اثناء كتابتها او قراءة الرسائل .

٣الأدوات المتعلقة بالأمن الرقمي المتوافرة في الأنترنت قد تساعدك في تقليل هذه المحاولات و صدها و لكن يجب عليك كمستخدم تغيير سلوكك بما يتعلق بحماية معلوماتك و أجهزتك .

نصائح :

موقع Cyber-arabs سوف يقدم لك نصائح تتعلق بحماية حسابك على الأنترنت و كذلك حماية الأجهزة الإلكترونية التي تستخدمها في استخدام هذه الحسابات على الأنترنت .

١كلمة سر قوية :

يجب ان تستخدم كلمة سر قوية لحماية حسابك من الاستيلاء عليه من قبل المتطفلين و السلطات و حيث ان كلمة السر تعتبر الحاجز الأول الذي يجب على من يحاول اختراقك تجاوزه .

تعلم : كيفية إنشاء كلمات سر قوية ( اضغط هنا )

استخدم : ننصح بأستخدام تطبيق KeepassX لإدارة كلمات السر ( اضغط هنا )

٢التحقق بخطوتين two-step authentication

في حالة غوغل، بعد تفعيل الخدمة، حين نقوم بتسجيل الدخول، سيقوم بدايةً بالمطالبة ببريدنا الإلكتروني وكلمة المرور، بعد أن يتم التحقق منهما، وقبل أن يسمح لنا بالوصول إلى صفحة البريد، سيقوم بمطالبتنا بوضع “رمز التحقق” المؤلف من ستة أرقام، هذا الرمز سيتم إرساله لنا عبر رسالة نصية أو اتصال هاتفي من غوغل إلى رقمنا الذي سنقوم بتعيينه حين نفعّل هذه الخدمة.

تعلم : كيفية تفعيل التحقق بخطوتين في Gmail ( اضغط هنا )

قد يبدو تفعيل وضبط العملية بسيطاً وسهلاً، هذا صحيح! إلا أنه في بعض الحالات (مثل برنامج Mail في الـ Iphone وMac) يكون صعباً ومعقّداً إلى حدٍّ ما.

من المهم التنويه إلى أهمية اختيار وصول الرسائل عبر التطبيق بدلاً من رسائل ال SMS حيث تستطيع شركات الاتصالات اعتراض الرسائل للحصول على هذه الرموز، أو حتى إعادة ضبط كلمة السر الخاصة بكم عبر رقم هاتفكم.( قضية المدون وائل عباساضغط هنا )

٣لا تقع فريسة سهلة للمواقع الوهمية :

يستخدم العديد من القراصنة / الهاكرز وسيلة تسمى التصيد Phishing و هو محاولة الحصول على المعلومات الخاصة بمستخدمي الأنترنت سواء أكانت معلومات شخصية أو مالية، عن طريق الرسائل الإلكترونية أو مواقع الأنترنت التي تبدو وكأنها مبعوثة من شركات موثوقة أو مؤسسات مالية وحكومية، كالبنوك او غوغل Google .

تأكد من أن بداية عنوان الموقع في شريط العنوان للمتصفح هو: ” https://” وليس ” http://”. وجود حرف اس بالإنجليزية S بعد اتش تي تي بي وهو يعني موقع مأمون الاستخدام والبيانات المنقولة معماة(مشفرة) عبر هذه الصفحة.

تأكد بأنك تستخدم العنوان الحقيقي للموقع و هو https://gmail.com و لا تستخدم عنوانين أخرى

٤المحافظة على أمن الأجهزة الإلكترونية:

لا يمكن ان تحمي حسابك على موقع Gmail من دون توفر الحماية الى الأجهزة الالكترونية التي تستخدمها في الاتصال بهذه الحسابات .

استخدم : ننصح بأستخدام تطبيق Malwarebytes للحماية من البرمجيات الخبيثة ( اضغط هنا )

أستخدم : ننصح بأستخدام تطبيق Avira للحماية من الفيروسات ( اضغط هنا )

استخدم : ننصح بأستخدام تطبيق Glasswire و هو جدار ناري ( اضغط هنا )

استخدم : ننصح بأستخدام تطبيق Firefox و هو متصفح للمواقع ( اضغط هنا )

استخدم : ننصح بإضافة Https Everywhere الى تطبيق Firefox ( اضغط هنا )

٥تحديث التطبيقات Update apps :

أن استخدام تطبيقات app للحماية من البرمجيات الخبيثة من دون تحديثها لن يساهم في حماية أجهزتك الإلكترونية لان العديد من هذه التطبيقات يجب تحديثها بأستمرار بسبب تطور البرمجيات الخبيثة .

تذكر : هذه النصائح لتقليل المخاطر بما يتعلق بالامن الرقمي و لا يمكن ان نمنعها نهائيا .

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

%d مدونون معجبون بهذه: