استعادة الملفات المحذوفة باستخدام برنامج Recuva

31 أكتوبر 2013

1لا بدّ أن يمرّ كل شخص منّا بهذه الحادثة: حذف ملف لا يجدر بنا حذفه.
في معظم الحالات، يكون الناس محظوظين بمافيه الكفاية للعثور على ملفاتهم المحذوفة في سلة المحذوفات في نظام التشغيل «ويندوز»، ومن السهل جداً إعادتها إلى موقعها الأصلي. ولكن رغم ذلك، هناك أيضاً أشخاص كثيرون قليلو الحظ، ممن يلاحظون حذف ملفاتهم بعد إفراغ سلة المحذوفات، مما يعني فقدان هذه الملفات إلى الأبد، أو على الأقل هذا ما يظنه العديدون.
بالنسبة إلى الأشخاص غير المحظوظين الذين يخسرون ملفاتهم بهذه الطريقة، هناك أخبار جيدة: لا زلتم تستطيعون استعادة ملفاتكم! بالطبع، يستعمل هذا الأمر جهات ليست نيتها جيدة بما فيه الكفاية. على سبيل المثال: أجهزة الأمن التي تود قراءة مستند سري معين ظننتم أنكم قد محوتموه نهائياً.
في هذه الحالة، ألقوا نظرة على مقالنا السابق عن برنامج Ccleaner.
أما بالنسبة للأشخاص الذين يريدون استعادة ملفاتهم، بإمكانهم استخدام برنامج Recuva.

كيف يعمل؟
لماذا لا يزال بإمكانك استعادة ملفاتكم مرة أخرى بينما يقوم «ويندوز» بإخباركم بأنها قد ذهبت للأبد؟
يرتبط هذا بكيفية عمل الأقراص الصلبة وأنظمة التشغيل. ببساطة، يقوم نظام التشغيل بتقسيم القرص الصلب إلى جزئين، في الأول يتم تخزين البيانات، حيث يوجد البايتات الفعلية، بينما الجزء الثاني أصغر بكثير، ويحتوي على جدول للبحث بأسماء الملفات ومواقعها على جهاز الحاسوب.
جدول البحث هذا هو ما يقوم نظام التشغيل «ويندوز» –وأنظمة التشغيل الأخرى- بالعمل عليه. فهو يعطي نظرة عامّة عمّا هو متوفر على القرص الصلب. تماماً كدليل أرقام الهاتف، فعندما تقومون بحذف رقم من الدليل، ذلك لا يعني أن خط الهاتف الذي يحمل ذلك الرقم  سيختفي فجأة. كذلك الأمر بالنسبة إلى الملفات؛ عندما تقومون بحذف ملف من جهاز الحاسوب (عبر إفراغ سلة المحذوفات) كل ما يقوم به الحاسوب هو إزالة الإدخال من «دليل الهاتف» أو في مصطلحات الحاسوب «جدول توزيع الملفات». البيانات تبقى حيث هي، إلى أن نقوم بالكتابة فوقها بملفات جديدة.

Recuva
Recuva هو برنامج يمكّنكم من استعادة ملفاتكم المحذوفة، ووضعها مجدداً في جدول توزيع الملفات، حيث يقوم بإجراء عملية بحث عن الملفات غير المذكورة في الجدول وسؤالكم عمّا تريدون فعله بها. ستتمكّنون بهذه الطريقة بسهولة من استعادة هذه الملفات.
Recuva برنامج مجاني وبإمكانكم تحميله من هنا. بعد إتمام عملية التنصيب وتشغيل البرنامج، سيتم عرض شاشة ترحيب ودليل يقودكم إلى عدد من الخطوات السهلة.
بعد ظهور شاشة الترحيب أنقروا على Next.2
في الشاشة التالية ستظهر لكم نافذة تسأل عن نوع الملفات التي تبحثون عنها. تحديد النوع بشكل محدد سيوفر على برنامج Recuva الوقت، حيث سيبحث عن أنماط معيّنة من الملفات، حددوا خياركم ثم انقروا على Next. إذا كنتم تريدون البحث عن أنواع مختلفة من الملفات، بإمكانكم اختيار Other؛ سيقوم هذا الخيار بإبطاء عملية البحث، ولكن سيتيح لكم إمكانية إلقاء نظرة على كافة أنواع الملفات المحذوفة.

3
في الشاشة التالية سيتم سؤالكم في أي مسار يجب على برنامج Recuva أن يبحث.
هذا الخيار هدفه توفير الوقت عبر البحث في أماكن محددة. إن كنتم تعرفون أين كان يوجد بالتحديد الملف المحذوف قومو بتحديد مساره، أما في حال لا تتذكرون أين كان الملف اختاروا
«I’m not sure»وانقروا على Next»».

4
في الشاشة التالية سيتم إعلامكم بأن Recuva جاهز للبدء بعملية البحث، كما أنه يوفر خياراً يدعى فحص عميق أو Deep-Scan يتيح هذا الخيار البحث بعمق، إلا أنه قلما يتيح العثور على ملفات يمكن استرجاعها.

إلجؤوا إلى هذا الخيار فقط في حال لم تتمكنوا من العثور على ملفاتكم عبر الخيارات السابقة.

5

6

سيقوم البرنامج الآن بالبحث في القرص الصلب عن الملفات المحددة. واعتماداً على حجم القرص الصلب وعدد الملفات، قد تستغرق هذه العملية دقيقة، أو نصف ساعة، أو ربما أكثر. لذا تحلّوا بالصبر.
بعد انتهاء عملية البحث، تحين اللحظة الكبرى؛ سيقوم برنامج Recuva بعرض الملفات التي قام بإيجادها. سيكون من الأسهل عليكم إن قمتم بالنقر على “Switch to advance mode”، حيث سيقوم بتزويدكم بنظرة عامة أكثر فائدة عن هذه الملفات. العديد من الملفات التي سترونها ربّما لن تكونوا رأيتموها من قبل. يقوم نظام التشغيل «ويندوز» بحذف هذه الملفات تلقائياً، وبإمكانكم تجاهلها.
ستلاحظون أيضاً أن هناك عدد من الملفات سيتم تحديدها بنقطة خضراء، والبقية بنقطة حمراء.
تدل النقطة الخضراء أن برنامج Recuva استطاع استعادة هذه الملفات، بينما النقطة الحمراء تدل على أن هذا الملف معطوب، أو تمت الكتابة فوقه بشكل جزئي من قبل ملف آخر. النقطة الحمراء غالباً ما تعني أن تم فقدانها جزئياً إلى الأبد.
حدّدوا الملفات التي تريدون استعادتها ثم انقروا على زر «Recover»
سيقوم البرنامج بسؤالكم عن المكان الذي تريدون تخزين ملفاتكم فيه. ننصحكم باختيار مجلد غير المجلد الأصلي للملفات لتفادي إعادة الكتابة فوق الملفات التي لم تقوموا باستعادتها بعد.

7
الآن تمت استعادة ملفاتكم! تحقّقوا من المجلد حيث خزنتم الملفات فيه، ومن أنها تعمل أيضاً، ففي بعض الأحيان لا تفتح هذه الملفات، في هذه الحالة عليكم اللجوء إلى مختصّ وطلب استعادة ملفاتكم.

بإمكانكم مشاهدة الفيديو التالي الذي يشرح كيفية عمل برنامج ريكوفا واستعادة الملفات أو حذفها نهائياً من خلاله:

RELATED POST
6 تعليقات

للتعليقات

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: