“جيتسي” لإجراء مكالمات ومحادثات آمنة ومشفرة

1جيتسي برنامج مجاني ومفتوح المصدر وآمن، يتيح  إجراء محادثات عبر الصوت والفيديو، وإجراء المحادثات النصية. يعمل جيتسي على أنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينكس، كما يجري حالياً تطوير النسخة التجريبية منه لنظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد.
يدعم جيتسي العديد من بروتوكولات خدمات الدردشة مثل حسابات غوغل أو ياهو أو فيس بوك إضافة إلى بروتوكول SIP و XMPP وشبكة جيتسي نفسها، حيث تمكّنكم الأخيرة من إجراء مكالمات فيديو مشفّرة.
كما يدعم جيتسي تشفير OTR للمحادثات النصية من دون الحاجة إلى أي إضافة، ويقوم بتشفير المكالمات الصوتية بتقنية ZRTP.

– للبدء باستخدام جيتسي نقوم أولاً بالذهاب إلى موقع البرنامج
– ثم النقر على Download
– نقوم الآن بتحديد نظام التشغيل وما إذا كانت نسخة النظام هي 32 أو 64 بت إذا كان نظام التشغيل هو ويندوز
– بإمكانكم معرفة نظام التشغيل الخاص بكم عبر النقر على قائمة ابدأ، ثم النقر بالزر الأيمن على الكمبيوتر واختيار خصائص أو Properties
– في خانة System Type ستلاحظون نسخة نظام التشغيل الموجودة على جهازكم
– بعد اختيار النسخة المطلوبة وانتهاء التحميل نقوم بفتح ملف التنصيب وإتمام عملية التنصيب كما تشاهدون
– الآن بعد انتهاء عملية التنصيب نقوم بفتح جيتسي. عند الفتح للمرة الأولى ستظهر  نافذة تحتوي على الشبكات التي يدعمها البرنامج. بإمكانكم إدخال أكثر من حساب، لكن في درسنا هذا سنقوم بإضافة حساب جيميل.
– بعد إضافة الحساب نقوم بالنقر على Sign in
– نقوم الآن بإضافة جهة اتصال لبدء المحادثة معها عبر النقر على file ثم add contact
– نقوم بإدخال البريد الالكتروني ثم النقر على Add
– لبدء اي محادثة مشفرة علينا أولاً إنشاء  المفتاح الخاص بنا. نقوم بالذهاب إلى Tools ثم Options ثم نذهب إلى تبويب Security، نختار الحساب الذي نريد توليد المفتاح الخاص به ثم ننقر على Generate.
– لتشفير المحادثة النصية بين الطرفين نفتح المحادثة مع الشخص ثم ننقر على Secure chat ثم Start private conversation
– يجب ملاحظة أنه في حال كان الشخص لم يكن يستخدم جيتسي أو أحد البرامج التي تدعم تشفير OTR مثل بدجن فإن هذا الخيار لن يعمل، حيث ستظهر للمستخدم رسالة تخبره بأن يقوم بتحميل أحد برامج الدردشة التي تدعم OTR.
– الآن بعد أن قمنا باختيار تشفير المحادثة، سنلاحظ أن رمز القفل تغيّر ولكن مع إشارة تعجب. هذه الإشارة تعني أن المحادثة مشفرة ولكن لم يتم التأكد من هوية الشخص
– للتأكد من هوية الشخص ننقر على Secure Chat ثم نختار Authenticate buddy ستظهر لنا نافذة فيها البصمة الخاصة بنا وتحتها البصمة الخاصة بالشخص الذي نريد محادثته، نستطيع الاتصال بهذا الشخص والتأكد من أن هذه هي البصمة الخاصة به
– بعد التأكد قوموا بتعديل الخيار إلى I have والنقر على Authenticate buddy . تستطيعون أيضاً، للتأكد، كتابة البصمة الخاصة بالشخص الآخر مجدداً في مكانها ثم النقر على Authenticate buddy
– ستلاحظون أن إشارة التعجب قد زالت. بإمكانكم الآن بدء المحادثة المشفرة، حيث لن يراها أحد، ولن يتم تخزينها على الجهاز أيضاً.
بالنسبة لتشفير المحادثات الصوتية والفيديو لا يختلف الأمر كثيراً. للبدء بمحادثة صوت او فيديو أو حتى مشاركة الشاشة، نقوم بالنقر على الزر المخصص لها في قائمة جهات الاتصال او من نافذة المحادثة عبر النقر على الرمز، يتأخر عادةً جيتسي عدة ثوانٍ للبدء، بعد أن تفتح النافذة سيظهر لكم رمز تشفير المحادثة. أنقروا عليه وتأكدوا من هوية الشخص الذي تتصلون به عبر رؤية الرمز مطابقاً لدى كليكما، بعد التأكد أنقروا على confirm وسيتم تشفير الاتصال سواء كان صوتياً فقط أو فيديو أو لمشاركة الشاشة.

بإمكانكم أيضاً استخدام شبكة جيتسي لإجراء جميع أنواع المحادثات المشفرة المتوفرة في الشبكات الأخرى. لإنشاء حساب على شبكة جيتسي، توجهوا إلى موقع jit.si وسجلوا حساباً خاصاً بكم.

بعد الانتهاء من إدخال البيانات، اذهبوا إلى برنامج جيتسي وانقروا على file ثم add new account
قوموا باختيار بروتوكول XMPP وأدخلوا بياناتكم، لا تنسوا أن تضعوا بعد اسم المستخدم عنوان سيرفر جيتسي  @jit.si
الآن بإمكانكم إضافة عناوين جهات الاتصال الخاصة بأصدقائكم على شبكة جيتسي وإجراء محادثات نصية وصوتية وفيديو ومشاركة الشاشة بشكل آمن ومشفر.

لإزالة أحد الحسابات أو تعطيله مؤقتاً توجهوا إلى قائمة Tools ثم Options
توجهوا إلى تبويب Accounts
لإزالة الحساب نهائياً من البرنامج وحذفه قوموا بالنقر على الحساب ثم اختيار Delete
أو لإيقاف الحساب مؤقتاً (تسجيل الخروج) قومو بإزالة التحديد عنه وأغلقوا النافذة

يرجى الانتباه أيضاً إلى أنه عليكم ألا تسمحوا لجيتسي بتذكر كلمة المرور، حتى ولو كان يقوم بتشفيرها، فربما استطاع أحدهم الوصول إلى جهازكم وسرقة ملف الإعدادات الذي يحتوي كلمة المرور المشفرة، بالتالي يستطيع تسجيل الدخول إلى حسابكم من دون الحاجة إلى معرفة كلمة المرور.

بإمكانكم مشاهدة الفيديو التالي الذي يشرح طريقة تنصيب وإعداد جيتسي

6 Comments

للتعليقات