Jitsi للمحادثات الآمنة

11 ديسمبر 2013

ملاحظة : تم تجديد هذه المقال في ٢١ فبراير ٢٠١٧

جيتسي Jitsi هو برنامجٌ حرٌّ ومفتوح المصدر عابر للمنصّات، يتيح التراسل الفوري (IM)، والمحادثات الصوتيّة والمرئية عبر الإنترنت. يدعم جيتسي عددًا من أكثر بروتوكولات التراسل الفوريّ والهاتفيّ استخدامًا، بما فيها بروتوكول Jabber/XMPP (المستخدَم من قبل فيسبوك وGoogle Talk)، AIM، MSN، Yahoo! Messenger، إضافةً إلى بروتوكول SIP الصوت عبر ميثاق الإنترنت (VoIP). يتيح البرنامج تعميةً إضافيّةً مستقلة للتراسل الفوريّ من خلال بروتوكول OTR (Off-the-Record)، أما بالنسبة لجلسات المحادثة الصوتيّة والمرئيّة فهي معمّاة عن طريق بروتوكول ZRTP و SRTP.

هامّ: إذا كنتَ أنتَ ومن تحادثهم تستخدمون برتوتوكول OTR لتعمية محادثاتكم النصيّة، و ZRTP لتعمية محادثاتكم الصوتيّة، سيحمي جيتسي حينها محتوى هذه المحادثات من مزوّدات الخدمة مثل Google وفيسبوك. على الرغم من ذلك، لا يزال بإمكان هذه المزوّدات الاطلاع على بياناتٍ وصفيّةٍ محدّدةٍ حول محادثاتك التي تجريها عبر جيتسي، ومن بين هذه البيانات على سبيل المثال:

  • قائمةُ المستخدمين الذين تتواصل معهم.

  • مدّةُ هذه المحادثات وتكرارها.

  • حقيقةُ استخدامك التعمية لإخفاءمحتوى محادثتك.

يمكن لمزوّدات الخدمة مشاركة هذه المعلومات مع طرفٍ ثالث، بما فيها الشركات والحكومات. إذا كانت هذه البيانات الوصفيّة حسّاسة بالنسبة لبعض المحادثات، يجب أن تستخدم أنتَ ومن تحادثهم مزوّد خدمة موثوق ومستقل

تحميل و تنصيب التطبيق : اضغط هنا

RELATED POST
6 تعليقات

للتعليقات

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: