الدردشة باستخدام “كريبتوكات”

28 يناير 2014

2 (Small)يستعمل الملايين من الناس خدمة التراسل الفوري أو الدردشة في مواقع مثل “فيس بوك” أو “غوغل”، كما أن خدمة الدردشة في “سكايب” تفوق بشعبيتها خدمة الإتصال الهاتفي الذي يوفره البرنامج نفسه. إلا أن برمجية الدردشة في “فيس بوك” و”غوغل” تولي التغطية الواسعة وسهولة الاستخدام أهمية أكبر مما تمنحه للتشفير. يسهل اختراق معظم هذه الخدمات، مما يتسبب بتسرب غير مرغوب لرسائلكم الخاصة، كما يترك “سكايب” نسخ غير مشفرة عن محادثاتكم على كل جهاز حاسوب تزورونه. كل ذلك يجعل من الواضح الحاجة إلى استعمال تطبيقات دردشة أكثر أمناً.

أحد هذه التطبيقات اسمه “كريبتوكات” Cryptocat ويمكن الوصول إلى موقعه من هنا. يعمل “كريبتوكات” من خلال المتصفح، بالاستعانة بإضافة خاصة. الإضافات التي تعمل مع المتصفحات التي تحظى بشعبية يمكن تحميلها وتنصيبها من الموقع، وثمة تطبيق آخر لأجهزة “ماك”. يشفّر “كريبتوكات” رسائل الدردشة على أجهزة الحاسوب عبر استعمال معيار التشفير القوي AES 256 ، ومن ثم يرسلها إلى الشخص الذي تجرون معه المحادثة، ويقوم بفك التشفير على جهاز الصديق. بهذه الطريقة، يصبح من الصعب للغاية على أي طرف ثالث أن يعترض رسائلكم. مع أن هذه الطريقة تعتبر آمنة إلى حد بعيد، إلا أن القيّمين على “كريبتوكات” يشدّدون على محدوديّتها:

  • “كريبتوكات” ليس أداة سحرية. عليكم ألا تضعوا حياتكم تحت رحمة أي برمجية.
  • “كريبتوكات” لا يحميكم من الأشخاص غير الموثوقين أو البرمجيات التي تسجّل ضربات المفاتيح، كما لا يقوم بإخفاء هويتكم أثناء الإتصال بالانترنت.

بعد تنصيب إضافة متصفح “كروم” أو “فَيرفوكس”، كل ما عليكم فعله هو انتقاء اسم مستعار وعنواناً لغرفة الدردشة الخاصة بكم. بعد النقر على “اتصال”، سيقوم “كريبتوكات” بتهيئة غرفة دردشة جديدة ومشفرة. في هذه الغرفة، يمكنكم أن تتحادثوا مع أي مستخدم “كريبتوكات” آخر. هذا الشخص يمكنه أن ينضم إلى الغرفة عبر تسجيل الدخول، مستخدماً اسم الغرفة نفسه الذي تستخدمونه.

غرفة الدردشة سهلة الاستخدام للغاية، بما أنه لا توجد خيارات كثيرة يمكن إعدادها. في أعلى اليمين، يمكنكم تغيير حالتكم، ورؤية بصمة التشفير على تطبيق “أو تي أر”، كما يمكنكم أن تشغّلوا خيار إشعارات سطح المكتب، وتشغيل الصوت، والخروج من غرفة الدردشة. أما في ما يتعلق بالباقي، يعمل “كريبتوكات” مثل أي تطبيق آخر للدردشة.

ثمة ميزة مهمة في البرنامج، وهي القدرة على إعداد دردشة خاصة، لا يمكن لأي أحد آخر غيركم والشخص الذي تتحادثون معه أن يطلع عليها. لفعل ذلك، أنقروا على اسم الشخص الذي تريدون التحدث إليه في غرفة الدردشة. تأكدوا دوماً من التدقيق في هوية الشخص قبل أن تشرعوا في مشاركة أي معلومات خاصة أو سرية.

تبادل الملفات في “كريبتوكات”

في النسخة الجديدة من كريبتوكات، أصبح بإمكان المستخدمين إرسال واستقبال الملفات باستخدام الإضافة، الملفات المسموح إرسالها هي الصور والملفات المضغوطة ZIP، وبحد أقصى 5 ميغا بايت للملف. ولكن الجدير بالذكر أن عملية الإرسال تخضع لبروتوكول تشفير OTR ما يعني أن تبادل الملفات يكون مشفراً.

حيث يتم تجزئة الملف المرسل إلى ملفات صغيرة ومن ثم تشفيرها، وترسل هذه القطع إلى الشخص المستقبل ويتم فك تشفيرها ومن ثم إعادة دمجها.

لإرسال ملف في كريبتوكات انقروا على السهم الموجود بجانب اسم المستخدم ثم اختيار (Send encrypted file)

cryptocat-send-files-1

ستظهر لكم نافذة لتحديد الملف الذي تريدون إرساله، وستلاحظون رسالة تخبركم بأن الملفات المسموحة هي الصور والملفات المضغوطة بصيغة ZIP فقط، والحد الأقصى للملف المرسل هو 5 ميغا بايت

cryptocat-send-files-2

بعد اختيار الملف وإرساله، سيظهر لدى الشخص المستقبل كما هو واضح في الصورة

cryptocat-send-files-3

بإمكانكم مشاهدة الفيديو التالي الذي يشرح طريقة تنصيب واستخدام كريبتوكات

RELATED POST

للتعليقات

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: