BleachBit «بليتشبت» لحذف الملفات

26 يناير 2014

ملاحظة : تم تجديد هذه المقال في ١٧ يناير ٢٠١٧

BleachBit(“بليتشبيت“) برنامج مفتوح المصدر يقوم بإزالة الملفات الغير الضرورية من أنظمة تشغيل Windows وLinux و Mac OS، كالملفات المؤقتة وتاريخ التصفح على الويب وغيرها من مخلفات تتركها البرامج على حاسوبكم بالإضافة إلى إزالة الملفات بشكل آمن ونهائي. بذلك، يمكن القول أن BleachBit شبيه بمزيج من CCleaner وEraser، لكنه يمسح عدداً أكبر من الملفات مقارنةً بـ CCleaner، وكيفية حذف البيانات نهائياً أبسط من تلك التي في Eraser. ولقد ازدادت شعبية BleachBit مؤخراً بعد ذكر أحد الشخصيات الشهيرة في عالم الأمن الرقمي بروس شناير أنه يستخدم BleachBit (بالإضافة إلى OTR، GPG، Tails،  وغيرها) عندما يتعامل مع ملفات حساسة.

تحميل و تنصيب التطبيق : اضغط هنا

BleachBit سهل الإستخدام، فمظهره بسيط وليس لديه إعدادات كثيرة. لتجربته، قوموا بتنزيله من موقعه الرسمي وتثبيته. عندما تقومون بتشغيله، ترون على اليسار لائحة لأنواع الملفات التي يستطيع BleachBit أن يزيلها، وعند النقر على احدها، يعرض BleachBit معلومات عنها. بعد إختياركم من تلك اللائحة، يمكنكم عرض الملفات التي سيقوم BleachBit بحذفها، دون حذفها فعلاً، بواسطة النقر على “Preview”. وبعد المراجعة، يمكنكم المباشرة بالإزالة بالنقر على “Clean”.

بعض الإعدادات المفيدة في BleachBit موجودة في Preferences < Edit، تحت صفحة “General”، وهي:

“(Download and update cleaners from community (winapp2.ini”

 يخولكم الإستفادة من أكثر من 1200 منظف إضافي من تقديم مجتمع مستخدمي BleachBit.

 

a3 (Small)

بعد إختيار تلك الإعدادات، أعيدوا تشغيل BleachBit كي يقوم بتنزيل ملف “winapp2.ini” تحضيراً لتنزيل المنظفات الإضافية، ثم قوموا بإعادة تشغيله ثانيةً كي يقوم بتنزيل المنظفات.

(يرجى الملاحظة أن حذف الملفات بشكل نهائي، أياً كانت الوسيلة المستخدمة، لا يعمل بشكل صحيح إلا على الأقراص الصلبة التقليدية (HDD) وليس على أجهزة USB Flash أو SSD)

 

RELATED POST
1 comments

للتعليقات

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: